منذ بداية ظهور فيروس كورونا المستجدّ، أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام قناع الوجه للحد من انتشار هذا الفيروس التاجي الجديد. ونظراً لعدم وجود ما يكفي من معدات الحماية الشخصية من الدرجة الطبية في بعض البلدان، قام العديد من الاشخاص بخياطة أقنعة النسيج الخاصة بهم. وفي حين أنه من المفهوم أن بعض مستويات الحماية أفضل من لا شيء، لم تكن هناك الكثير من المعلومات حول فعالية هذه الأقنعة يدوية الصنع.

افضل خامات الاقنعة

1- القطن + الشيفون او البوليستر

قام علماء من جامعة شيكاغو ومختبر أرغون الوطني، بدراسةٍ حول اقضل خامات الاقنعة التي تحمي من فيروس كورونا المستجدّ. أمّا النتائج التي توصلوا إليها، والتي ظهرت في مجلة ACS Nano ، فكانت أن تركيبات نسيج معينة قد تساعد إلى حد ما على وقف انتشار الفيروس التاجي الجديد. وجد الباحثون أن القطن المنسوج بإحكام – من 600 خيط – بالإضافة إلى شرطين من الشيفون والبوليستر، يبدو أنها تشكل التركيبة الأكثر فعالية، حيث تقوم بتصفية 80-99 ٪ من الجسيمات.

2- القطن + الحرير الطبيعي

لقد تمّ اختبار هذه الخامات مجتمعةً من قبل علماء جامعة شيكاغو ايضاً، وتوصلوا الى ان هذه الخامات لا ترشح جزيئات الهباء الجوي الصغيرة. فالباحثون يعتقدون أن فيروس كورونا المستجدّ قد ينتشر ليس فقط من خلال القطيرات – على سبيل المثال، من السعال – ولكن أيضاً من خلال جزيئات دقيقة تنتشر عندما يتنفس الناس ببساطة، والتي يصعب التقاطها.

3- الأقمشة غير المنسوجة

ان الاقمشة غير المنسوجة هي تلك المستخدمة في صناعة الاقنعة او الكمامات الجراحية. غالباً ما تكون هذه الأقنعة مصنوعة ‫من أقمشة غير منسوجة، بحيث تكون الألياف مخلوطة، ما يقلل من احتمالية وجود مسام ‫كبيرة. وهذا الامر لا يسمح ان تمرّ جزيئات الهواء من خلالها.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here