الكرش أو تراكم الدهون في منطقة البطن هو من المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء وتسبب لهم الكثير من الانزعاج إن من الناحية الجمالية أو الصحية. فكيف يمكن التخلص من الكرش المتدلي؟

ما هي أنواع الكرش؟

يمكن أن يكون الكرش صغيراً ومتمركزاً في وسط البطن، كما ومن الممكن أن يكون موزّعاً على كامل مساحة البطن، وفي بعض الحالات يكون تراكم الدهون في القسم السفلي من البطن ما ينتج عنه ما يُسمّى “الكرش المتدلي”.

كل هذه الأنواع من الكرش هي غير صحية، وتزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل السكري ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والكولسترول وغير ذلك من المشاكل الصحية التي قد تشكل خطراً على الحياة.

ومن المعروف أن نوع الكرش متعلق بالجنس والعمر، فالمرأة معرّضة أكثر إلى تراكم الدهون في أسفل البطن وبشكل خاص مع تقدمها في العمر وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والعوامل الوراثية.

كيفية التخلص من الكرش المتدلي

يجب على جميع الذين يعانون من هذه المشكلة العمل على حلها من خلال شد عضلات البطن، اتباع العادات الغذائية الصحية التي تساعد على حرق الدهون، وفي ما يلي أبرز الخطوات لتحقيق ذلك:

حرق السعرات الحرارية: من الضروري أن يقوم الشخص الذي يعاني من الكرش المتدلي بحرق السعرات الحرارية بمعدل يفوق معدل السعرات التي يحصل عليها. فعندما يقوم الشخص بتناول كميات من الطعام أقل مما يحتاجه جسمه، فإن هذا الأخير سوف يستعين بالدهون المتراكمة فيه ليستعملها على شكل طاقة، ومنها دهون البطن، مما يساعد في التخفيف من حجم الكرش.

النشاط البدني: والتمارين الرياضية تساهم بشكل فعلي في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن. كما أن الرياضة تساعد في بناء الكتلة العضلية اي تحويل الدهون إلى عضلات مشدودة وبالتالي تساهم في التخلص من الكرش المتدلي بفاعلية. وتمارين البطن والمعدة بالإضافة إلى المشي وكل أنواع الرياضة تساهم في تحقيق هذا الهدف.

الألياف الذائبة في الماء: من المهم أن يقوم الشخص بالتركيز على الأطعمة التي تمنحه الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة المتكررة إلى تناول الطعام، مثل الأطعمة الغنية بالألياف الذائبة في الماء، والتي تقوم بامتصاص المياه الموجودة في المعدة والامعاء وتشكيل مادة تشبه الهلام تساعد في إبطاء عملية الهضم وتخفف من الشعور بالجوع، ومن أبرز هذه الأنواع الغذائية نذكر المكسرات النيئة، البذور، البقول مثل العدس، والفاصوليا، والبازلاء، ورقائق حبوب الشوفان، الحمضيات، التفاح، الكمثرى، المشمش، الخوخ، وبعض الخضراوات مثل الجزر، البروكولي والقرنبيط.

إقرأ أيضا :مشروب “ذهبي” ثبت أنه يساعد على النوم الجيد ليلا!

البروتينات الصحية: كما أن تناول البروتينات الصحية الموجودة في بياض البيض، اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج والأسماك الخالية من الدهون يساهم في تعزيز النشاط البدني وبناء العضلات وفي التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

أهمية المياه: وشرب الكميات الكبيرة من المياه أي ما لا يقل عن ليترين يومياً يساعد الجسم في التخلص من السموم المتراكمة فيه ويعزز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أن المياه تساعد في التخلص من الدهون وتزيد من الشعور بالشبع.

الابتعاد عن السكريات والنشويات والدهون: فالأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر تساهم بشكل كبير في تراكم الدهون في الجسم ولا سيما في منطقة البطن، لذلك فإن الابتعاد عنها يساعد في التخسيس.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here