يعد فيتامين “د” من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لتعزيز المناعة لمقاومة العديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنه مفيد لتقوية العظام وعلاج آلام المفاصل والعضلات والام فقرات الظهر.

وعادة ما يلجأ البعض للحصول على فيتامين “د” من خلال التعرض لضوء الشمس في الصباح، أو تناول بعض الأطعمة مثل السمك والسلمون والبيض والمشروم، وهناك أيضًا 4 مشروبات غنية بفيتامين “د”، وفقًا لما ذكره موقع foodndtv، وأهمها:

عصير البرتقال:

يحتوي البرتقال على فيتامين سي وفيتامين د وخاصة العصير الطازج في المنزل وليس المعلب، وينصح بتناوله للأشخاص النباتين الذين لم يستطيعوا أن يحصلوا على فيتامين د من خلال الأطعمة الحيوانية.

حليب البقر:

يوصي خبراء الصحة وأخصائيو التغذية بتناول الحليب كامل الدسم حيث أنه ممتلئ بأقصى قدر من فيتامين د ويحتوي على 4% فقط من الدهون، وفي حالة عدم الرغبة في تناوله مباشرة، يمكن إضافته لبعض العصائر أو لمشروب الشوكلاته والكاكو.

مشروبات الزبادي:

يحتوي الزبادي على فيتامين د ولكن البعض لا يرغبون في تناوله يوميًا، ولكن يمكن إضافته لبعض العصائر مثل عصير النعناع لزيادة قيمته الغذائية.

حليب الصويا:

يمثل بديلًا جيدًا للأشخاص، الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وللأشخاص النباتيين، فهو غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك وفيتامين د، مما يجعله مفيد في تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الجسم من الأمراض.

يؤدي نقص فيتامين” د” إلى عدة أمراض منها:

– ضعف في العضلات والعظام.

– زيادة خطر حدوث كسور للبالغين الأكبر سنًا.

– بالنسبة للأطفال يحدث لهم لين بالعظام أو ما يعرف بالكساح.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here