تحتوي ثمرة الرمان على الكثير من الفوائد الصحية، كذلك دبس الرمان الذي يتم استخلاصه منها يحمل مع مذاقه اللاذع أهمية قصوى لعدد من الوظائف الحيوية في الجسم.. التقرير التالي يستعرض أبرز الفوائد لدبس الرمان.

دبس الرمان عبارة عن عصير مُركّز من الرمان المغلي يتميز باللون الأحمر الداكن وطعمه لاذع، لا يستخدم كعصير ولكنه يُضاف إلى الكثير من الأطعمة فيضفي مذاقًا مميزًا لها، ويمكن تحضيره منزليًا للحصول على أقصى فائدة له وفقًا لـ “meKdical news today”

يحتوي دبس الرمان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى، كما أن لديه ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهابات.

يحتوي دبس الرمان على أكثر من 40 في المائة من الاحتياجات اليومية من فيتامين ج، لذلك اختر عصير الرمان محلي الصنع أو الطازج للحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية.

وجد الباحثون أنه قد يساعد في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، ولازالت النتائج قيد الدراسة

ويعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في العصير وتركيزها العالي تؤخر تقدم مرض ألزهايمر وتحمي الذاكرة.

عصير الرمان يمكن أن يقلل من التهاب الأمعاء وتحسين الهضم قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

في حين أن هناك معتقدات وأبحاث متضاربة حول ما إذا كان عصير الرمان يساعد في تفاقم الإصابة بالإسهال، إلا أن معظم الأطباء يوصون بتجنبه حتى تشعر بالتحسن وتهدأ الأعراض.

عصير الرمان هو مضاد قوي للالتهابات بسبب تركيزه العالي من مضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ومنع الأكسدة والأضرار.

قد يساعد مركب الفلافونول في عصير الرمان على منع الالتهاب الذي يساهم في التهاب المفاصل وتلف الغضاريف، يجري حاليا دراسة العصير لمعرفة آثاره المحتملة على هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

أظهرت دراسات أن دبس الرمان يحسن تدفق الدم ويمنع الشرايين من أن تصبح صلبة وسميكة، قد يبطئ أيضًا نمو البلاك وتراكم الكوليسترول في الشرايين، ولكن قد يتفاعل الرمان سلبا مع ضغط الدم وأدوية الكوليسترول مثل الستاتين.

شرب عصير الرمان يوميًا قد يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم الانقباضي، ذكرت مراجعة شاملة للتجارب العشوائية المضبوطة أنه سيكون من المفيد لصحة القلب تضمين عصير الرمان يوميًا.

بين فيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة مثل فيتامين هـ، يمكن لعصير الرمان منع المرض ومكافحة العدوى، كما تبين أن الرمان مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات في عدد من الاختبارات المعملية، يجري دراستها لمعرفة آثارها على الالتهابات الشائعة والفيروسات.

بالإضافة إلى فيتامين ج وفيتامين هـ، يعتبر عصير الرمان مصدرا جيدا للفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك.

أظهرت دراسة حديثة أن تناول دبس الرمان يوميًا قد يؤدي إلى تحسين التعلم وتقوية الذاكرة.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here