يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب نظامًا صحيًا متوازنًا للتحكم في مستويات سكر الدم، والوقاية من أي مشكلات قد تحدث للمصابين به.

ووفقًا لموقع “Everydayhealth” ينصح الخبراء باتباع نظام صحي متوازن خلال اليوم، والتركيز على بعض العادات الليلة التي ستفيد في ضبط معدل السكر في دم المريض خلال اليوم التالي، ومن بينها:

يفضل تناول وجبة عشاء متوازنة العناصر الغذائية، للمساهمة في ضبط السكر في الدم خلال اليوم التالي، كما أنه يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات والفول والألبان قليلة الدسم، واللحوم منزوعة الدهن، والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر.

بعد تناول العشاء، يمكن المشي قليلًا أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة وهذا سيفيد المريض في النوم بشكل أفضل، ويساهم في إعادة ضبط السكر.

يجب الحرص على تجهيز وجبة صحية لتناولها في العمل خلال اليوم التالي، بدلًا من الأكلات السريعة والجاهزة التي تحتوي على نشويات ودهون عالية ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

سيكون من المفيد أيضًا أن يجهز المريض الأدوية من الليل، حتى يتذكرها في اليوم التالي، والحرص على عدم التأخر في مواعيد تناول الدواء.

استخدام الفرشاة، والمعجون، والخيط لتنظيف الأسنان ضروري قبل النوم لأن لعاب مريض السكري يكون “محلى” عن لعاب الشخص الطبيعي، وهذا يعرض المريض لمشكلات تسوس الأسنان، واللثة.

يجب فحص القدمين كل ليلة، وعلاج الإصابات والجروح والبثور، لأنها يمكن أن تتطور وتسبب مشكلات صحية، وخاصة أن مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم لجفاف الجلد، وهذا قد يؤدي لتلف الأعصاب لذا يجب علاج الجروح أولًا بأول.

سيكون من المفيد أن يقيس مريض السكري معدل السكر في الدم ليلًا، وهذا سيساعدك على ضبط سكر الدم، ويمكنك الاستعانة بتطبيق التذكير على الهاتف المحمول.

إذا كان معدل سكر الدم، مستقرًا في أغلب الأوقات فقد لا يضطر المريض للقيام بهذا الإجراء في كل ليلة.

التوتر والإجهاد يعملان على إطلاق هرمونات تؤثر على مستويات سكر الدم، لذا ينصح الخبراء بالقيام بتمارين الاسترخاء والتنفس، والقيام بالنشاطات التي تشعر المريض بالراحة كقراءة الكتب مثلًا.

ينصح أطباء موقع Diabetes.co.UK وهو أحد أكبر المواقع الطبية البريطانية المتخصصة في مرض السكري، باتباع عدد من الخطوات للحصول على نوم هادئ ليلًا، ومن بينها:

– الذهاب للفراش في نفس الوقت كل ليلة.

– الحفاظ على غرفة النوم هادئة ومظلمة، ومناسبة من حيث درجة الحرارة.

– الابتعاد عن الكافيين والتدخين، والأجهزة الإلكترونية كالمحمول ليلًا.

– إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من تكرار مرات التبول خلال الليل.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here