لطالما استخدمت القرفة منذ القدم لتحسين الصحة العامة؛ فمن المعروف أن فوائد القرفة الصحية متعددة، وقد اشتهرت القرفة باستخدامها في الطعام بوصفها توابل تعطي مذاقاً لذيذاً لبعض أصناف الطعام، وفي صنع بعض الحلويات، كما تستخدم باعتبارها مادة طبيّة للعلاج وللوقاية من مختلف الأمراض، وفي التقرير التالي سوف نسرد أبرز فوائد القرفة.

فوائد القرفة للصحة

وللقرفة فوائد كثيرة للجسم بشكلٍ عام؛ حيث تعمل على الوقاية من مرض السرطان، وتحد من خطر انتشار الخلايا السرطانية، كما تعمل على تنظيم معدل السكر في الدّم، كذلك تزود الجسم بكميّات جيدة من الحديد، وأيضاً تعمل على تنشيط الدّورة الدّمويّة وزيادة تدفق الدّم في الأوعيّة الدّمويّة، وتقلل من تجلط الدّم ومن مستويات الكوليسترول في الدّم؛ نظراً لاحتوائها على الألياف والكالسيوم، وتخلص الجسم من الأملاح والصفراء، كما تساعد في الحفاظ على صحة القلب وفي علاج ألم الرأس والصداع، وتقويّة الذاكرة والوقاية من الالتهابات، وتحارب رائحة الفم الكريهة، فضلاً عن الوقاية من أمراض الجهاز التنفسيّ.

كما تساهم القرفة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، وانتفاخ المعدة، والإسهال، وفقدان الشهيّة؛ فهي تحتوي على الحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والألياف التي تساهم في التخلّص من مشاكل القولون، كذلك تعمل على فتح الشهيّة.

فوائد القرفة للبشرة

من ضمن فوائد القرفة أنها تعمل القرفة على منع ظهور علامات الشيخوخة، وذلك من خلال زيادة تدفّق الدم إلى سطح الجلد، وعلاج الأكزيما التي تؤدّي إلى تعرّض الجلد للحكّة المزعجة تاركةً خلفها بقعاً ملونةً فاتحةً، إضافة تطهير وتعقيم الجروح والإصابات المختلفة، وعلاج حبّ الشباب وآثاره، فضلاً عن التخلّص من خلايا الجلد الميّتة والتمتع بجلدٍ ناعم خالٍ من أيّ مشاكل؛ وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

فوائد القرفة للرجال

تعمل القرفة على علاج المشاكل الجنسية التي يعاني منها الرجال خاصة ضعف الانتصاب، كما تساهم في تحسين جريان الدم في الأوردة؛ ما يساعد في زيادة القوة الجنسية لدى الرجال، كذلك تلعب دوراً في تحسين الحالة المزاجية للرجال، وبالتالي تحسين القدرة على الانتصاب، كذلك تزيد القرفة عدد الحيوانات المنوية ومستويات التستوستيرون، كما تزيد حركة الحيوانات المنوية وحيويتها.

فوائد القرفة للشعر

تعمل القرفة على تغذية الشعر وتقويته ومنع تساقطه، كما تنشط الدورة الدموية في الرأس؛ ما يساعد في تعزيز نمو الشعر، إضافة إلى التخلص من مشكلاته المختلفة؛ نظراً لغناها بالمواد المغذية والفيتامينات والمعادن التي تعود بالفائدة على الشعر، وتحميه من عوامل الجو المختلفة. كذلك تطوّل الشعر، وتضفي اللمعان والنعومة عليه، وأيضاً تعمل على التخلص من مشكلة الصلع.

فوائد القرفة على الريق

ومن المعروف أن القرفة التي أُطلقت عليها عدة تسميات، منها الدارصيني على الحقيقة والقرفة السَيْلاَنِيَة، عبارة عن شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea، وهي إحدى الأشجار الاستوائيّة دائمة الخُضرة تتبع فصيلة السمروبيات، تنتصب ساقها لتصل إلى ارتفاعات تُقدر بخمسة أمتار، وتكون أوراقها مركبة ومتتابعة، وأمّا أزهارها فصغيرة الحجم وتتخذ اللون الأصفر، وثمرتها تكون صغيرة. تُعد سيرلانكا الموطن الأصلي للقرفة، وهي تنبت أيضاً في الهند وفي الجنوب الشرقيّ من آسيا وفي أمريكا الجنوبية.

وغالباً ما تحتوي القرفة على العديد من المركبات المُفيدة للجسم، ومنها وأهمها السينمالدهيد، وهو ما يعطيها أغلب فوائدها، وهناك مركب اليوجينول، وهو له خاصية مهدئة، وهذان المركبان يوجدان في زيت القرفة، بينما تحتوي قشرتها على مواد سُكريّة ونشويّة وغيرها.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here