الشمندر (البنجر) من أكثر أنواع الخضار الصحية في كل العالم لأنه يزودك بخصائص علاجية قوية ويريحك من أمراض ومشاكل صحية عديدة . لونه الأحمر ينتج عن الأنتوسيانين وهي مركبات مضادة للسرطان.

لقد درس العلماء الشمندر (البنجر) بسبب خصائصه المضادة للسرطان كسرطان الثدي والبنكرياس والبروستات. والأهم أن الشمندر يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تسمى بيتاين betaine تدعم صحة القلب. كما يحتوي الشمندر على فيتامينات ومعادن كالفيتامينات B1,B12,B2,C والمغنيزيوم والنحاس والحديد والبوتاسيوم واليود والفوسفور.

الشمندر معروف أيضاً باحتوائه على الفولايت الذي يحمي من حدوث التشوهات عند الأجنة. هذا النوع من الخضار ينظم معدل الكوليسترول ويحسن من تدفق الدم ويدعم وظيفة الكبد. كما انه يساعد عمليات إزالة سموم الدم والكبد.

وبفضل احتوائه على النيترات الطبيعي يعتبر الشمندر ممتازاً من أجل تخفيض ضغط الدم . ووفقاً لدراسة تبين أن شرب كوب من عصير الشمندر يومياً يخفض ضغط الدم حوالى 4 -5 درجات.

ومن وظائف الشمندر أنه يزيد من قدرة التحمل أثناء العمل وهذا ما يجعله غذاء ممتازاً للرياضيين. يمكنك تناوله نيئاً أو مطبوخاً أو عصيراً أو مسلوقاً على البخار.

وبدل أن ترمي وريقاته الخضراء يمكنك أن تطهوها لأنها تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم والبروتين والزنك والفسفور والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والفيتامين A والفيتامين C. والواقع أن هذه الأجزاء العلوية من الشمندر أكثر غنى بالحديد من السبانخ.

في دراسات حديثة تبين أن الشمندر يحارب مرض ألزهايمر ويحفز المناعة ويقوي العظام ويمنع ترقق العظام.
تظهر الدراسات أن استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وإزالة الصوديوم من نظامك الغذائي قد يقلل من الجلطة القلبية ومرض القلب بنسبة 21 بالمئة .

من الفوائد الأخرى للشمندر أنه يحمي من الماء الازرق والماء الأسود بفضل احتوائه على البيتا كاروتان.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here