في الكثير من الأحيان، نقوم ببعض العادات بعد تناول الطعام مباشرة من دون مراعاة أن هذه السوكيات تضرّ بصحتنا عموماً وبجهازنا الهضمي خصوصاً، ما يؤدي الى المعاناة من مختلف أنواع مشاكل الجهاز الهضمي، التي تتمثل في عسر الهضم، والإمساك، والغازات وألم المعدة. وللتعرّف على أبرز العادات الخاطئة التي يجب تجنبها بعد تناول الطعام، تابعوا معنا السطور التالية من صحتي:

النوم

معظمنا يشعر بالنعاس بعد تناول الطعام مباشرة لا سيما بعد الحصول على أنواع الوجبات الدسمة، إلا أن الإستسلام للنوم بعد الأكل هو من أكثر الأمور الضارة لأن المعدة تهضم الطعام في هذه الحالة أثناء اللاوعي، ما يعرّض الإنسان بالتالي الى إحتمال الإصابة بإلتهابات بالأمعاء ومشاكل المعدة المزعجة.

تناول الفاكهة

على الرغم من أن الفاكهة مفيدة جداً للصحة، إلا أن تناولها في أوقات غير مناسبة قد يجعلها ضارة مثل الحصول عليها بعد وجبات الطعام مباشرة، لأن فوائدها في هذه الحالة ستنعدم وهي ستأخذ مكان الهواء الموجود في المعدة، ما يؤدي الى مشاكل في الجهاز الهضمي كالنفخة وألم البطن. لذلك ينصح بتناول الفاكهة الطازجة بعد حوالي ساعة على الأقل من تناول الطعام.

شرب الشاي

كوب الشاي بعد الأكل يرفع من خطر تعرّض الشخص إلى مشاكل صحية مزمنة تتعلّق بالقلب والأوعية والشرايين من جهة، كما أن لهذا المشروب قدرة على إمتصاص الحديد من الجسم من جهة أخرى، ما يسبب بالتالي فقدان كميات كبيرة من الحديد والبروتين الموجود في وجبة الطعام التي تم تناولها قبل شرب الشاي بسبب كمية الأحماض الكبيرة التي يحتوي عليها.

الاستحمام

الاستحمام بعد الأكل يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، ما يزيد من تدفق الدم الى اليدين والقدمين بالتحديد، وينعكس بالمقابل في تراجع ملحوظ في كمية الدم المتدفقة إلى المعدة وبالتالي بطء عملية الهضم، التي ترفع من خطر إصابة الشخص بعسر الهضم.

التدخين

يعدّ التدخين من العوامل المضرّة بالصحّة، كما أن هذه العادة بعد تناول الطعام تؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان، مع الإشارة الى أن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل 10 سجائر على معدة خاوية.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here