اليكم ماذا يحصل للجسم عند تناول الشمندر:

1. مليء بالمواد الصحية

اصبح الشمندر يتمتع بمركز الصدارة في النظام الغذائي الصحي. ويعتبر مصدر للفيتامينات مثل فيتامين (ب)، الحديد، المنغنيز، النحاس، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ويعتبر منجم ذهب من المواد الغذائية لتعزيز الصحة.

2. يحسن ضغط الدم

الشمندر غني في النترات، الذي يحوله الجسم إلى أكسيد النيتريك والذي يوسع الأوعية الدموية، ويحولها إلى مغذيات وأكسجين للدم. وهذا يعني تحسين الدورة الدموية، وربما خفض ضغط الدم. ووجدت دراسة صغيرة جدا من عام 2012 أن 13 من الرجال الذين شربوا فقط كوب واحد من عصير الشمندر انخفض ضغط الدم الانقباضي لديهم بشكل مؤقت بمعدل 4 الى 5 نقاط. دراسة أخرى وجدت أن أولئك الذين شربوا عصير الشمندر كان لديهم 10 مم زئبق اقل في ضغط الدم وكمية أقل من التخثر بعد ثلاث ساعات، مقارنة مع أولئك الذين شربوا الماء.

3. انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

الشمندر غني في قلويد النبات يسمى البيتين، وكذلك فيتامين (ب) وحمض الفوليك، وهذه العناصر مجتمعة تخفض مستويات الهوموسيستين في الدم، والتي تزيد من مخاطر تلف الشرايين وأمراض القلب.

4. تحسين القدرة على التحمل

عندما يتبول نخبة من الرياضيين في كأس لاختبار المخدرات، يكون اللون قرمزي. لماذا ا؟ لأن الكثير من الرياضيين يأكلون الشمندر لتعزيز القدرة على التحمل وتعزيز الأداء، يقول مؤلف الدراسة اندي جونز, وهو عميد البحوث في كلية علوم الحياة والبيئة، جامعة اكستر.

5. تحسين عمل الدماغ

أكسيد النيتريك يريح ويوسع الأوعية الدموية، وهذا بدوره يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، الذي يمكن أن يحسن وظيفته. هذا أمر مهم لا سيما مع تقدمنا في العمر، كما يزيد من تدفق المزيد من الدم إلى الفص لزيادة التركيز، والتنظيم، والاهتمام بالتفاصيل.

6. تقليل وزن الكبد

يقوم الكبد بتنظيف الدم والتخلص من المواد السمية المتراكمة في جسمك. وتبين البحوث أن البيتين، وهو من الأحماض الأمينية الموجودة في الشمندر, يمكن أن يساعد في منع وتقليل تراكم الدهون في الكبد. تظهر الأبحاث على مرضى السكري أن البيتين يحسن وظائف الكبد، ويقلل قليلا الكوليسترول في الدم، ويقلل من حجم الكبد.

7. مكافحة الأمراض المزمنة

الشمندر غني بمضادات الأكسدة القوية والمضادة للالتهابات والتي تحارب الالتهابات ذات الصلة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السمنة، وربما السرطان. وقد تبين أيضا محاربته لخلايا سرطان الثدي.

8. تنظيم تنظيف الجسم

طريقة واحدة للتغلب على عدم الاسهال والإمساك, من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشمندر. كوب واحد من الشمندر يحتوي حوالي 4 غرامات من الألياف الغذائية، لا سيما الألياف الغير القابلة للذوبان، التي تساعد على تقليل خطر الإمساك، والبواسير، والانسدادات. وقد تبين أيضا أن البيتين الموجود في الشمندر يحسن الهضم. لا تندهش إذا رأيت لون البراز قرمزي بعد 24-72 ساعة بعد وجبة ثقيلة في الشمندر.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here