لفت حساب “واحة الأعشاب” عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إلى إمكانية علاج فقر الدم الحاد أو ما يُعرف بـ”الأنيميا” من خلال تناول الغذاء المفيد والمنوع، كالحلبة التي تحتوي على مركب “الدايزوجنين” لفوائدها العظيمة في علاج فقر الدم. والحلاوة الطحينية أيضاً لاحتواءها على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء. ويشدد الأطباء عادة على تناول الأطعمة الغنية بالحديد للوقاية من فقر الدم وعلاجه.

ولكن المهتمة بالأعشاب الطبيعية مايا أحمد، ومن خلال حسابها على موقع “تويتر” تحدثت عن كيفية علاج فقر الدم بالأعشابـ فدونت بأن “النعناع والبابونج من الأعشاب التي يجب الحرص على تواجدها باستمرار، وذلك لفوائدها في علاج فقر الدم. إضافة إلى جذور نبات الجنسنج بشكل كامل، لأنها من الأعشاب المفيده لعلاج فقر الدم. وتستخدم الهندباء، كثيرا لعلاج مرض فقر الدم. كذلك البرسيم الحجازي، وهو من أفضل الأعشاب المستخدمة لتقوية الدم، وتنقيته، فهو يعيد الهيموغلوبين إلى مستواه الطبيعي وينصح به للحالات البسيطة لفقر الدم. وعشبة القراص تحتوي على كميات عالية من الحديد، وكذلك فيتامين ج، وهو ما يعوض النقص من الحديد في الجسم، كما أنها تحتوي على صبغة الكلوروفيل، والتي تعالج فقر الدم”.

وعن كيفية علاج فقر الدم بالأعشاب عدد موقع cure joy مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تقي من فقر الدم وتعالجه أيضاً ومنها:

البقدونس

علاج فعّال للتغلب على فقر الدم لأنه يحتوي على تركيز كبير من الحديد وحمض الفوليك. كما أن فيتامين (ج) الموجود في البقدونس يساعد الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة. فضلاً عن أن البقدونس مليء بمضادات الأكسدة، والتي قد تمنع سمية الكادميوم ولها تأثير عميق على انتعاش فقر الدم. وغالباً ما يقترح الأطباء شرب عصير البقدونس للأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول مكملات الحديد. فالبقدونس هو نبات طبي فعال لزيادة محتوى الحديد في الجسم والتعافي من فقر الدم.

الهندباء

نبات عشبي معمر يستخدم كعلاج لفقر الدم، وتنقيته وتوفير التعديل المناعي. وهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن خاصة بالفيتامينات A وC ، كما يحتوي على الحديد والكالسيوم أكثر من السبانخ. وقد استخدمت تقليديا الهندباء لتحصين وتطهير الدم. ويمكن أن تساعد في جلب مستويات الهيموغلوبين إلى المدى الطبيعي في حالات خفيفة من فقر الدم.

الذرة الرفيعة

ويُعرف باسم “الدخن الكبير”، وهو نوع من أنواع الحشائش المزروعة بحبوبها في أجزاء من غرب أفريقيا، يتم استخدامه كعلاج عشبي لفقر الدم. وقد وجدت الأبحاث الحديثة أن المكملات مع مستخلص نبات الذرة البيضاء مع الحديد وحمض الفوليك قبل الجراحة يمكن أن تقلل من فقر الدم.

القراص

المعروف باسم القراص لاذع ، هو عشب يحتوي على نسب عالية من الحديد. تم استخدام هذا النبات على نطاق واسع كمصدر للطب والغذاء والألياف. وقد تم استخدامه في إعداد منشط القراص، والشاي، للمساعدة في التعافي من فقر الدم. وهو أيضا مصدر غني للفيتامينات (A, B,C,K) التي تحسن امتصاص الحديد في الجسم. وفي الطب الشعبي، ويتم استخدامه لعلاج فقر الدم ويعتبر بمثابة بناة الدم.

 

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here