تُعتبر نبتة الشّمر بأنّها من النباتات التي تتميّز برائحةٍ حادّة يُمكن إضافتها إلى الطّعام خصوصاً إلى أنواع السلطات المختلفة.
ما هي فوائد الشمر؟ نعدّد في هذا الموضوع أبرز الفوائد التي تتمتّع بها نبتة الشمر.

تأثيره مميّز على الجهاز الهضمي

يُعتبر الشمر مهمّاً للجهاز الهضمي، إذ أنّه يُساعد على تنشيط حركة المعدة والأمعاء ويُحفّز عصارة المعدة، وبالتالي يعمل على تسهيل عمليّة الهضم ويعزّز التخلّص من الفضلات والانتفاخات ودوره هامّ في الوقاية من الإمساك كما أنّه يعمل على تهدئة المغص عند الأطفال.

مفيدٌ لصحّة القلب والشرايين

يُمكن أن يُساعد تناول الشمر مع الطّعام باعتدال على خفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدمويّة.

كما يعمل الشمر على إذابة الدّهون المُتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنّوبات القلبيّة وتصلّب الشرايين.

يقي من السّرطان

أمّا في مجال الوقاية من الإصابة بالسّرطان، فإنّ الشمر يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامّة التي تُساعد على تقوية الجهاز المناعيّ في الجسم، لذلك فهو يُساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السّرطان خصوصاً سرطان الثدي وسرطان الكبد.

يُعالج مشاكل الجهاز التنفّسي

تصل فوائد الشمر إلى الجهاز التنفّسي أيضاً؛ حيث أنّه يُساعد على علاج التهاب الشعب الهوائيّة وطرد البلغم كما يعمل على تهدئة السّعال والتخلّص من آلام الحلق.

دوره فعّال في مجال التخسيس

بالإضافة إلى كلّ الفوائد الصحّية السابقة، فإنّ تناول الشمر يُساعد على التخلّص من الدّهون المُتراكمة في الجسم خصوصاً دهون البطن، لذلك يُمكن تناوله كمشروبٍ للمُساهمة في إنقاص الوزن والتخلّص من الترهلات.

فوائد الشمر للبشرة

كذلك، فإنّ للشمر فوائد جماليّة، إذ أنّه يُخلّص البشرة من حبّ الشباب والبقع الداكنة كما أنّه يمنع ظهور التّجاعيد وعلامات الشّيخوخة وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء ثمّ وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجفّ وبعد ذلك غسل البشرة بالماء.

فوائد الشمر للشعر

يُحفّز الشمر نموّ الشعر وتقويته وزيادة كثافته، كما يعمل على التخلّص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة؛ وذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء ثمّ تركها لتبرد وبعد ذلك شطف الشعر بها.

هذه الفوائد الصحية والجماليّة للشمر يُمكن الاستفادة منها في حال تمّ استخدام الشمر باعتدال، إذ أنّ الإفراط في تناوله قد يؤدّي إلى اضطراباتٍ في التنفّس وزيادة معدّل ضربات القلب.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here