قد تستطيع انت تُغير من تمارينك الرياضية او حميتك الغذائية لكن ليس هنالك ماتستطيع القيام به لتغيير صنف دمك، الذي يُحدد بمركبات مجهرية موروثة من والديك تقع هذه المركبات على سطح كريات الدم الحمراء. هذه المركبات السطحية تتفاعل مع جهازك المناعي بطريقة تُغير من مخاطر اصابتك بالامراض . سواء كنت تملك فصيلة الدم A,B,AB او O فهنالك فرص مختلفة للاصابة بمشاكل القلب ، السرطان وامراض اخرى. فيما يلي هو ما من الممكن ان يخبرك به صنف دمك :

مشاكل الذاكرة: صنف الدم AB يزيد من مشاكل الادراك ،اظهر بحثا في مجلة الاعصاب ان كبار السن من صنف الدم AB يظهرون مشاكلا في التعلم واعادة تذكر الاشياء من القوائم -اختبار قياسي للاداء الادراكي.

قالت البروفيسورة في جامعة فيرمونت ماري كوشمان ” جميعنا نعلم ان فصيلة AB مرتبطة بمستويات من عوامل التخثر وبروتينات في الدم ” واضافت ان هذا يفسر لماذا يتطور لدى افراد هذه الفصيلة مشاكل في الذاكرة الا ان الميكانيكية غير واضحة حتى الان.

سرطان المعدة: مرة اخرى هنالك اخبار سيئة لفصيلة الدم AB .فلو كنت من افراد هذا الصنف فانت تملك فرصة 26% اكثر مما يملكه افراد صنفي B و O . هذا مانشر في المجلة الامريكية للاوبئة، اما لو كنت من افراد صنف الدم A فهذا يزيد من فرصة اصابتك ب 20% اكثر من افراد صنفي B و O . قال الدكتور غوستاف ادغرين المساعد في البحث وعالم الاوبئة “يعزى السبب عادة لبكتريا الحلزونية البوابية H.pylori الموجودة في التجويف المعدي لثلثي سكان العالم. ان افراد فصيلتي A و Ab يظهرون تزايدا في التفاعل المناعي تجاه هذه البكتريا وهذا مايسبب زيادة خطورة الاصابة بالسرطان لديهم”.

قرحة المعدة: نفس تلك البكتريا التي تزيد من فرصة حدوث سرطان المعدة لافراد صنفي Aو AB ،تزيد من فرصة حدوث القرحة لافراد صنف الدم O . قال الدكتور غوستاف ادغرين “بطريقة ما يقوم صنف الدم بتحوير الاستجابة المناعية تجاه هذه البكتريا . واضاف ” اننا لانعلم كيف ذلك لكن تحوير الاستجابة المناعية يوضح الامر .

امراض القلب: قم بشكر جيناتك الرائعة لو كنت من افراد صنف الدم O .لان خطر اصابتك بامراض القلب اقل بنسبة 23% بالمقارنة مع اصناف الدم الاخرى.وفقا لبحث نشر في كلية هارفارد للصحة العامة. الناس ذو صنفي الدم AB و B هم اعلى نسبة الاصابة بامراض القلب ويعزى السبب الى ان هاتان الفصيلتان تظهران نسبة التهابات اعلى وبالتالي مشاكل قلب اكثر.

 

سرطان البنكرياس: فوائد اضافية لافراد صنف O ، فهم اقل خطرا للاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 37% من باقي اصناف الدم وفقا لبحث في معهد السرطان القومي . مرة اخرى يشير البحث الى ان بكتريا H.pylori الموجودة في التجويف المعدي-معوي ربما تكون التفسير للامراض الاخرى لاصناف الدم غير O . كما يظهر الان ان صنف دمك يلعب دورا مهما في خطورة الامراض التي تصيبك ،لكنه غير واضح هل هذا الدور كبير او صغير قالت ماري كوشمان ” افضل نصيحة هي اتباع نمط الحياة الصحي ” .هي توصي بالاكل الصحي والتمارين الرياضية والقلق تجاه ماتحت سيطرتنا او طاقتنا فقط. واضافت ” لو كنت تملك خوفا من الاصابة بمرض معين سواء مشاكل القلب او فقدان الذاكرة قم بفحص دوري مع طبيبك لتبقيك على اطلاع على ماقد يصيبك”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here