لقدرة على التحكم بمجريات الأمور خاصة في الأوقات العصيبة تحتاج إلى شخص يملك عقلا راجحا يمكنه من اتخاذ أفضل القرارات في أحلك الظروف دون أن يندم عليها فيما بعد، ولمعرفة المستوى الذهني للشخص ومدى إرتقاءه في التفكير ننقل لكم أهم الصفات التي توضح بالتفصيل كيف يكون الشخص قوي ذهنياً.

1- جاهز للتعلم

الناس الأقوياء عقليا حريصون دائما على التعلم بصورة مستمرة مهما واجهوا من مشاكل وعقبات، ولا يحاولون أن يظهروا أنفسهم بأنهم يعلمون كل شيء لأنهم يدركون جيدا أن هذا التفكير سيمنعهم عن التعلم والحصول على مهارات جديدة.

2- الموازنة بين العواطف والمنطق

من يملك قدرات ذهنية عالية يعلم جيدا كيفية الموازنة بين العاطفة والمنطق، فيجب عدم التفكير بعاطفتك طوال الوقت وكذلك لا يجب أن يسود المنطق على كل تفكيرك، ومن يتمكن من الموازنة بين الامرين يحصل على نتائج مذهلة من حيث اتخاذ القرارات والتعامل مع الناس.

3- الانتاج اغلب الوقت

أغلب الأذكياء لايجدون وقتا لإضاعته دون القيام بنشاط معين او عمل يعود عليهم بالفائدة، ويركز الناس الأقوياء على ما يريدون حقا، وكذلك يتجنبوا إضاعة وقتهم على الأنشطة غير المنتجة.

4- التعلم من الأخطاء

لا أحد معصوم عن الخطأ، الجميع لديه أخطاء حتى الأذكياء والعباقرة، والناس الأقوياء لا يحاولون تبرير أفعالهم أو إخفاء أخطائهم، بل يتعلمون من أخطائهم ويأملون أن يصبحوا أفضل.

5- الفرح لنجاح الآخر

الغيرة شيء جيد في حال كانت ايجابية وغير مؤذية للطرف المقابل وقلما نجد أشخاصا تفرح لنجاحات أصدقاءها وفي حال حدث ذلك فنحن أمام شخص يملك قدرات ذهنية عالية.

6- التكيف مع المتغيرات

الحياة تتغير باستمرار وأحيانا يصعب التكيف مع الظروف الجديدة، ولكن الاشخاص الأقوياء يركزوا على التعامل مع الواقع الجديد بسرعة ويستطيعون الاندماج في أصعب الظروف.

7- اتخاذ القرارات الصحيحة

الأشخاص الأقوياء يعيشوا وفقا لقيمهم وكذلك لا يواجهون مشكلة اثناء اتخاذ القرارات الخاصة بهم، ويستطيعون تحمل مسؤولية قرارتهم مهما كانت.

8- مواجهة المخاوف

الناس الأقوياء يواجهون مخاوفهم، ويحاولون بقدر الإمكان التغلب عليها، وعدم تركها تؤثر على حياتهم.

9- معرفة النفس

على الانسان أن يعرف من هو وماذا يريد أن يكون، وإذا كنت شخص قوي فيمكنك قبول نفسك في هذه اللحظة، ولكن لا تتوقف أبدًا عن العمل لتصبح شخص أفضل.

10- تطوير المهارات

الانسان القوي لا يكتفي بما يملك من مهارات بل يبحث دائما عن مهارات تصب في صالح عمله وتمكنه من الارتقاء في مجاله يوما بعد يوم، وفي أغلب الأحيان يميل الناس إلى إظهار مهاراتهم، ولكن الناس الأقوياء عقليا يركزوا على تحسين مهاراتهم دون السعى إلى الشهرة.

11- تعيش حياة حقيقية

حيث أن الناس الأقوياء صادقون مع أنفسهم، كذلك إن أفعالهم لا تتناقض أبدا مع كلماتهم.

12- تقدر قيمة نفسك وليس قيمة ما حققت

 الناس الأقوياء تضع القيمة الحقيقية في أنفسهم، وليس ما لديهم أو ماذا حققوا.

13- مسؤولون عن افعالهم

 الشيء الرئيسي هنا هو أن نتعلم من الأخطاء ونحاول تجنبها فيما بعد، وهذا ما يمتاز به هؤلاء الناس.

14– الشعور بالامتنان

بدلا من الرغبة في المزيد، يعتقد الناس الأقوياء أن لديهم مما يحتاجون إليه، ولا يحسدون غيرهم بل على العكس يسعون للوصول إلى ما يريدونه عبر جهدهم الخاص وتعبهم.

15- ترى الصعوبات كأنها فرص

كل عقبة وكل مشكلة تواجهها هي مجرد فرصة أخرى بالنسبة لك، والناس الأقوياء تتقبل تلك التحديات، وتعمل على الخوض في غمارها دون أي تردد او تشكيك.

16- تركز على ما تفعله أفضل

الناس الأقوياء يكرسوا وقتهم وجهدهم ومواردهم فيما يفعلونه أفضل.

17- تقف بعد السقوط

 إن الفشل ليس نهاية الطريق بل بدايته، ويعتقد الأشخاص الأقوياء أن الطريق الذي اختاروه سيؤدي بهم إلى النجاح.

18- متفائل:

عندما يواجه الناس الأقوياء العقبات فإنهم يأملون الأفضل.

19- تقوي من نقاط ضعفك

يميل معظم الناس إلى إخفاء نقاط ضعفهم، ولكن الناس الأقوياء عقليا لا يخشون مواجهة ضعفهم وتقويته.

20- جاهز لحل المشكلات

 

فعندما يواجهون مشكلة، يبحثون عن حلها فورًا بدلًا من الشكوى والتذمر.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here