أفاد مصدر برلماني، السبت، بأن هناك حراكا سياسيا لمنع تولي أية شخصية غير بغدادية لتولي منصب أمين بغداد، فيما اطلق عراقيون هاشتاغ وانشأوا صفحات يدعون فيها الى امين عاصمة من أهالي بغداد، حصرا.

وقال المصدر ان “اجتماعا انعقد بين نواب عن محافظة بغداد، لغرض منع تولي اي شخصية غير بغدادية لمنصب امين بغداد”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان “هذا الاجتماع جحاء بعد الانباء التي تم تداولها حول ترشيح عبد الحسين عبطان لمنصب امين بغداد”.

يشار الى ان عضو مجلس النواب عبد الحسين عبطان، وهو وزير الشباب والرياضة السابق، تقدم باستقالته من عضوية البرلمان، فيما يرى مطلعون على الشأن السياسي في البلاد، ان قرار عبطان يأتي تمهيداً لتوليه منصب أمين بغداد، خلفاً لذكرى علوش.

واتفق النواب عن محافظة بغداد، السبت، على تشكيل “كتلة بغداد”، فيما أكدوا على ضرورة أن يكون أمين العاصمة من أهاليها “حصراً”.

وقال النائب عن محافظة بغداد هشام السهيل في موتمر صحفي عقده في مجلس النواب بحضور نواب بغداد، إن “نواب محافظة بغداد يعلنون توحيد موقفهم ويتفقون على تشكيل لجنة بغداد الخدمية وهي كتلة خدمية بعيدة عن المحاصصة والطائفية”.

وأضاف السهيل قائلاً، “إذا فُرض أمين بغداد يجب أن يكون حصراً عن محافظة بغداد”، مشيراً إلى أن ” الكتلة سوف تتابع جميع المشاريع لمحافظة بغداد”.

وطالب النائب عن كتلة صادقون، التابعة لحركة عصائب أهل الحق عبد الامير الدبي، الجمعة 18 كانون الثاني 2019، بتنصيب “شخصية سنية” لمنصب امين العاصمة، معتبرا ان “هذا القرار سينصف بغداد”، وسط أنباء عن ترشيح وزير الرياضة السابق والنائب الحالي عبد الحسين عبطان، للمنصب الذي هو من استحقاق تيار الحكمة الذي ينتمي اليه عبطان.

وقال عبد الامير الدبي “أدعو رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية، الى تسليم منصب امين العاصمة الى شخصية ذات خبرة ادارية وفنية لا تقل عن 15 عاما”، مضيفا، “ليكن الاسم المقترح من المكون السني من اهالي البغداديين الاصليين”.

واطلق لناطق باسم كتائب عصائب أهل الحق محمود الربيعي في تدوينه اقترح فيها ان يكون امين العاصمة الجديد، “من أهالي بغداد حصرا”.

وقدم وزير الرياضة السابق والنائب الحالي عبد الحسين عبطان، إستقالته من عضوية مجلس النواب الى رئاسة البرلمان، فيما رجّح مراقبون ذلك، الى الاستعداد لتسنم منصب امين العاصمة، فيما أفادت مصادر   ان هناك ترجيحات في تولي عبطان منصب امين بغداد، خلفا لذكرى علوش، وهو منصب من استحقاق تيار الحكمة الذي ينتمي اليه عبطان.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here