كشف نائب رئيس مفوضية الانتخابات رزكار حاجي حمة، الاربعاء، عن تخصيص الحكومة موازنة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، مبيناً أن في حال لم يتم تعديل قانون مجالس المحافظات في شهر نيسان القادم قد تؤجل الانتخابات.

وقال حمة، إن “الحكومة العراقية خصصت مبلغ 262 مليار دينار لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، لكن مازالت هناك عقبات في الطريق”.

وأضاف حاجي حمة، أن “أكبر العقبات يتمثل في قانون مجالس المحافظات الذي يحتاج إلى تعديل، لأنه جاء في قانون مجالس المحافظات أن انتخابات مجالس المحافظات والأقضية تجرى معاً، ونحن لا نستطيع إجراء انتخابات الأقضية لأن هناك أكثر من 40 قضاء ذا إدارة مختلطة، لذا لا نستطيع إجراء انتخابات مجالس الأقضية”.

وأشار إلى أنه “في حال عدم تعديل قانون مجالس المحافظات في شهر نيسان القادم سيضطرون إلى تأجيل الانتخابات ونحن بانتظار مجلس النواب لتعديل القانون”.

هذا ومن المقرر أن تجري انتخابات مجالس المحافظات في العراق في 16 تشرين الثاني 2019، ولا تشمل هذه الانتخابات محافظات إقليم كردستان. ولإجراء كل عملية انتخابية، تحتاج المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى 250 ألف موظف في يوم النتخابات.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here