أعلنت اللجنة المالية النيابية، الخميس 24 كانون الثاني 2019، تفاصيل مهمة عن الموازنة الاتحادية لعام 2019.

وذكرت اللجنة في مؤتمر صحفي مشترك عقد في مبنى مجلس النواب عقب اقرار الموازنة، انها “عملت منذ ساعات الصباح الأولى من يوم الاربعاء ولغاية الساعات الأخيرة من الليل من أجل تحقيق العدالة وخفض عجز الموازنة وانهاء معاناة الشعب العراقي”، مشيرة الى ان” أبرز فقرة عملت عليها اللجنة هو إيقاف القروض الجديدة من الخارج والاعتماد على الإقراض الداخلي من صندوق التقاعد”.

وأضافت انها “قامت بجهد كبير ونزف البشرى الى الشعب العراقي لإنجاز موازنة 2019 التي ضمنت الكثير من المعالجات لشرائح المجتمع منها المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع وتخصيص رواتب للمحاضرين المجانين في المدارس في جميع المحافظات”.

وتابعت اللجنة “كما عالجت الموازنة قضايا اجتماعية أخرى منها ما يتعلق بشبكة الحماية الاجتماعية والصحة والتربية بأجرائها مناقلات مهمة وعملت أيضا على تخفيض وضغط الانفاق وإيقاف أي اقتراض خارجي جديد”، مبينة ان” هذه الموازنة فيها سمة مميزة عن باقي الموازنات وهي إيقاف الاقتراض الخارجي”.

وتابعت انها ” عالجت الكثير من المشاكل حيث خصص “3” ترليونات دينار لتنمية الأقاليم في جميع المحافظات وترليون دينار لبناء الف مدرسة جديدة، و500 مليار دينار لوزارة الصحة و500 مليار دينار اخرى لسد نقص الادوية اذا ما حصل، و250 مليار دينار الى شبكة الحماية الاجتماعية و200 مليار دينار اضافية لمفردات البطاقة التموينية”.

وزادت اللجنة” كما خصص 300 مليار دينار لمؤسسة الشهداء، وأول مرة تقر 400 مليار دينار للبدء فعليا لإنشاء ميناء الفاو الكبير كما خصص 152 مليار دينار إضافية لصيانة السدود وتوزيع اكثر من ترليون دينار إضافية فوق الترليونات للمحافظات، كما اقر تخصيص مبالغ لقانونين مهمين وهما “قانون بابل عاصمة العراق التاريخية وسامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية”.

واكملت” كما خصصنا مقطوعة شهرية بمبلغ 125 ألف دينار لكل المحاضرين في جميع المحافظات، وتثبيت جميع عقود وزارة الكهرباء سواءً الاستثمارية او التشغيلية، واعطينا لمجلس الوزراء الأذن بالشروع في تثبيت الاجراء والعقود”.

وأفادت اللجنة” ايضاً خصصنا للمشاريع المستمرة في المحافظات بنسبة 70% من تنمية الأقاليم و30% للمشاريع الجديد، كما خصصنا مبالغ إضافية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بـ 125 ترليون دينار لغرض توسعة القبول للطلبة وخصصنا لوزارة الإسكان والاعمار اكثر من 300 مليار إضافي لفتح الطريق الدولي الجديد على جسر الطابقين كذلك طريق “أبو غريب –لطيفية –حلة” وأيضا خصصنا مبالغ لطريق لذي قار “العمارة-البترية-ال بدير”.

وأشارت اللجنة المالية النيابية الى “تخصيص مبالغ لأمانة بغداد بـ 95 مليار دينار كما خصنا مبالغ لطريق “حويجة-كركوك” وطريق “موصل-أربيل” وخصصنا مبالغ لحلبجة والسليمانية لبناء مركز زراعة العظم والاورام السرطانية، كما خصصنا لجامعة الشطرة في محافظة ذي قار، وأيضا محافظة البصرة خصص لها أموال إضافية تقدر بـ 100 مليار دينار”.

واختتمت اللجنة مؤتمرها بالقول انها” قررت حصر اموال الجباية من المحافظات تضاف الى تخصيصات الوزارات”.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here