كشف مصدر مطلع، اليوم الأثنين، عن أسم المرشح الذي سيحظى بمنصب رئيس الجمهورية في جلسة اليوم.

واشار المصدر لـ (العراق اليوم) أن ” قوى تحالف البناء المؤلفة من تحالفي دولة القانون والبناء والمحور الوطني مضافاً اليهما الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيتجهون لدعم مرشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين “.

وبين أن ” هذا المرشح سيكون الأوفر حظاً نظراً لكون كتلة البناء هي الأكبر فعلياً داخل مجلس النواب العراقي، حتى وأن لم يعلن عن ذلك رسمياً”, لافتاً الى أن ” ثمة اجماع في تحالف البناء على انتخاب فؤاد حسين، ولكنه لن يمر من الجولة الأولى كما هو مقرر”.

وأوضح أن ” تحالف البناء سينتخب فؤاد حسين الا في حالة انسحابه أو انسحاب الحزب الديمقراطي الكردستاني، فأن مرشح التحالف سيكون برهم صالح اذا كان يحظى بدعم كتلة الديمقراطي الكردستاني المؤلفة من 25 نائب، ولفت الى أن هذا محتمل جداً، نظراً لوصول المفاوضات بين الحزبين الكرديين الى نتائج متقدمة قد تفضي الساعات الأخيرة الى اتفاق نهائي قبيل انعقاد الجلسة”.

الى ذلك كشف تحالف الاصلاح عن مفاوضات للتوصل الى حسم انتخاب رئيس الجمهوريـة واختيار المرشح لمنصب رئيس مجلس الوزراء في سلة واحدة .

وذكـر المتحدث الرسمي لتيار الحكمة نوفل ابو رغيف ، في تصريح صحفي، ان ” الجميع يحرص على الانطلاق بخط شروع مشترك ولانريد الانحياز الى طرف كردي على حساب اخر في اختيار مرشح منصب رئيس الجمهورية “، مشيرا الى ان ” الاكراد عليهم حسم الامر وننتظر توافقهم على مرشح واحد للتوصل الى مرشح رئاسة مجلس الوزراء في نفس الوقت الذي يحسم فيه انتخاب مرشح رئاسة الجمهورية “.

واضاف ان ” تحالف الاصلاح لن يمضي بمسار احادي الجانب للمرحلة المقبلة ، لدينا تفاهم عالي المستوى على محورين ، الاول ستراتيجي يتعلق بالقضايا الكبرى السيادية ، والاخر تكتيكي يتعلق بتفاصيل ملف تشكيل الحكومة “، مبينا ان ” انتخاب رئيس الجمهورية واختيار رئيس مجلس الوزراء قضايا ستراتيجية لا ينبغي ان تكون حكرا لجهة سياسية او تحالف معين على حساب الاخرين”.

واعتبر ان ” ذلك لا يعني الاندماج مع تحالفات اخرى ، لكن التحالفات الحالية ستمضي بخطوط متوازية وفق برامجها وقد نختلف ببعض الاجراءات في الحكومة والبرلمان ، لكن لانمانع التفاهم حول الملفات الكبرى “.

وقرر مجلس النواب عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، مساء هذا اليوم الاثنين الاول من تشرين الاول 2018 .

وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اعلن مؤخرا ان ” عدد المتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية هو 31 مرشحا،والمستوفين للشروط هم سبعة فقط ، وفي حال عدم الاتفاق تؤجل جلسة التصويت الى يوم غد الثلاثاء ”

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here