كشفت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، الأحد، عن سعي الولايات المتحدة الأميركية لإعادة السنة إلى حكم العراق بعد 15 عاما من اسقاط النظام المباد، مؤكدة صحة تصريحات السفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان الأخيرة.

 وقالت الصحيفة في تقرير لها  إن “العبارة التي نسبت للسفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان، بشأن إمكانية عودة السنة إلى حكم العراق بعد نحو 15 عاماً من إسقاط النظام العراقي السابق، الذي أسس السنة دولته الأولى أوائل عشرينات القرن الماضي اثارت التباساً واسعاً في الأوساط الشيعية التي بدأت تخفي مخاوف متباينة من إمكانية عودة البعثيين بطرق مختلفة، من بينها التحايل على إجراءات “المساءلة والعدالة”.

 وأضافت الصحيفة، أنه “رغم أن السفارة الأميركية نفت ضمناً ما ورد من تصريحات منسوبة لسيليمان، لكن هذا النفي المبطن، الذي كشفه مكتب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، زاد الأمور غموضاً بسبب عدم صدوره عن السفارة نفسها”.

  وكان السفير الأميركي في بغداد دوغلاس سيليمان دعا قيادات سنية خلال لقاء معها الشهر الماضي إلى “انتزاع الحكم” من الشيعة، معتبرا أن “سنة العراق أمام فرصة تاريخية لاستعادة الحكم”، بحسب ما نقل عنه سياسي حضر اللقاء. ا

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here