أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يعرب القضاة، الثلاثاء، عن موافقة السلطات العراقية على إعفاء قائمة جديدة تضم 170 منتجا أردنيا من الرسوم الجمركية التي فرضتها بنسبة 30 % نهاية العام 2016.

 

وقال القضاة في تصريح اوردته صحيفة “الغد” الأردنية إن “السلطات العراقية وافقت مؤخرا على إعفاء قائمة جديدة تضم 170 منتجا أردنيا من الرسوم الجمركية التي فرضتها بنسبة 30 % نهاية العام 2016، ليصل بذلك إجمالي السلع التي تم إعفاؤها حتى اللحظة إلى 541 من أصل قائمة تتضمن 750 كان سلمها الأردن للعراق”.

 

وأضاف، أن “الوزارة على تواصل مستمر مع السلطات العراقية من أجل تفعيل قرار إعفاء المنتجات الأردنية من الرسوم”، مؤكدا أن “الأردن ينظر إلى العراق ليس كسوق وإنما كشريك استراتيجي في جميع المجالات”.

 

واوضح القضاة، أن “إعفاء القائمة الجديدة من الرسوم الجمركية يأتي بعد أن طلب الجانب العراقي التحقق من وجود مصانع تنتجها في المملكة قبل دراسة إعفائها من الرسوم الجمركية.”.

 

 

وبحسب الصحيفة، فإن الجانب العراقي اشترط بعد سلسلة اجتماعات عقدت مع الجانب الأردني ثلاثة شروط لإعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية، وهي تحديد الطاقة الإنتاجية للمصانع الأردنية، والالتزام بالروزنامة الزراعية في العراق، وعدم شمول السلع التي صدرت بها قرارات من مجلس الوزراء العراقي بشأن حمايتها بصفتها منتجا وطنيا عراقيا. وعلى صعيد متصل رفضت الاردن تسليم رغد صدام حسين، وعدد من اهم المطلوبين البعثيين في العراق رغم صدور احكام قضائية بحقهم .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here