حذرت وزارة الصحة والبيئة، الأحد، من دخول الموجة الثانية لوباء كورونا في حال استمرار المواطنين بعدم الالتزام، فيما أكدت أن العراق مازال في الموجة الأولى لفيروس كورونا.

وذكر وكيل الوزارة حازم الجميلي، في تصريح صحفي: ان “العراق مازال ضمن الموجة الأولى لفيروس كورونا، بالرغم من أغلب دول العالم دخل هذه الموجة، إلا أنه بسبب الاحتياطات التي تم اتخاذها من قبل الجهات الصحية والحكومية تأخرت الموجة في العراق”.

وأضاف، أن “فيروس كورونا متغير وليس فيه ثوابت، حيث ما زالت هناك بعض القضايا عنه مخفية”.

وأوضح الجميلي، أن تحذير منظمة الصحة العالمية من الدخول إلى الموجة الثانية مستند على أسس علمية ودراسات، محذرا من التراخي في الإجراءات الأمنية لأنها قد تدخل البلاد إلى موجة ثانية من الفيروس.

وأشار إلى أن “المواطن تقع على عاتقه المسؤولية الكبيرة في منع انتشار الفيروس”، مؤكدا وجود الأصوات النشاز التي تدعو المواطنين ولأسباب مختلفة إلى عدم الالتزام بالتعليمات الصحية بحجة الأمور العشائرية والدينية وما شابه ذلك.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ناقش خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني مساء أمس، جائحة كورونا وإجراءات مواجهتها، حيث ثمن “مجلس الامن الوطني في بداية الاجتماع دور الملاكات الطبية والصحية، وكل العاملين في المستشفيات، وهم يبذلون جهودا كبيرة في عملهم، ويتفانون في تقديم الخدمة الطبية للمرضى المصابين، كما أشاد بشجاعتهم في القيام بدورهم الإنساني النبيل من أجل حماية الأمن الصحي للمجتمع”.

ووجه المجلس وزارة الصحة بإصدار تعليمات تتضمن بروتوكولات لدخول المرضى المصابين بفيروس كورونا الى المستشفيات، وكذلك تعليمات تتعلق بمراجعة المواطنين الى المؤسسات الصحية، بما يكفل حمايتهم من التعرض للإصابة بالفيروس”، كما كلف وزارة الصحة والبيئة وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوجيه الدعوة لطلبة كليات الطب في جامعات العراق، للمرحلتين الخامسة والسادسة، الراغبين بالتطوع للعمل في المستشفيات، بهدف دعم الملاكات الطبية في المستشفيات وتعزيز المشاركة المجتمعية في مواجهة جائحة كورونا، على أن تُعتمد تلك المشاركة ضمن التقييمات العلمية للدراسة والدرجات المطلوبة للنجاح.

ودعا المجلس المواطنين الى ضرورة الالتزام بالإرشادات الوقائية، من أجل الحفاظ على سلامتهم، وحماية المجتمع من خطر جائحة كورونا.

جدير بالذكر ان وزارة الصحة والبيئة، أعلنت أمس السبت،عن تسجيل 101 حالة وفاة بفيروس كورونا، وهي من الارقام الاعلى المسجلة في العراق فضلا عن تسجيل 2069 اصابة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here