اكد المحلل السياسي جمعة العطواني ،اليوم الخميس ، بان العقوبات الامريكية بحق الجمهورية الاسلامية الايرانية ستؤثر اقتصادياً على العراق.

وقال العطواني  انه” الى الان موقف الحكومة العراقية حول ايران ضعيف حيث لاحظنا التعارض الكبير في التصريحات بين وزارة الخارجية وموقف رئيس الوزراء حيدر العبادي “.

 واضاف بأن ” حديث رئيس الوزراء يوم امس خلال مؤتمره الاسبوعي قال بان: العراق لايتفاعل مع القرار الامريكي لان هذا القرار هدفه تجويع الشعب ونحن لانتفاعل مع تجويع الشعوب لكننا نلتزم بالقرار “,مبينا ان” هذا التصريح يعبر عن حالة من التخبط في المواقف تجاه ايران .

وبين بان”  قناعة رئيس الوزراء الداخلية من هذا التصريح لاتقبل بتطبيق الاجراءات ضد الشعب الايراني  “.

وتابع قوله بان” موقف رئيس الوزراء بان العراق جزء من المحور الامريكي والالتزام بالموقف الامريكي يعني بان العراق سيمر بازمة اقتصادية كبيرة لان البلاد لديها مصالح اقتصادية كبيرة في المواد غذائية والصحية والبناء فضلا عن الغاز مع الجمهورية الاسلامية .

واكد ان” الالتزام بالموقف الامريكي يعني بان كل هذه المصالح سوف تتعطل تماماً مايلحق اضرارا كبيرة بالعراق جراء هذا الامر .

وكان الرئيس دونالد ترامب قد وصف العقوبات الأميركية الجديدة على إيران التي بدأت الثلاثاء بـ “الأشد على الإطلاق” وجاءت بعد إعلان واشنطن انسحابها في أيار/مايو من الاتفاق النووي الذي جمع في 2015 طهران وست قوى دولية كبرى.

 

وتحاول إدارة ترامب تشديد الضغوط على طهران لتتخلى عن برامجها النووية والصاروخية، وحسب تعبير مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون “إذا كانت ايران تريد التحرر من الضغوط فعليهم القدوم والجلوس. الضغوط لن تهدأ مع استمرار المفاوضات”.

 

وجزء من هذه الضغوط اقتصادي ويرتكز على دفع الحكومات والشركات حول العالم إلى عدم التعامل مع طهران.

 

وقال ترامب الثلاثاء “إن كل من يجري معاملات مع إيران لن يجري معاملات مع الولايات المتحدة”.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here