قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، خالد صالح الزعاق، ان اليوم الثلاثاء، سيكون بداية لاستقبال ثاني الموجات الحارة خلال فصل الصيف الحالي.

 

وأوضح الزعاق، في تغريدة له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي” تويتر”، قائلا “نحن الآن في أوائل موسم الجوزاء وفيها تنتابنا ثلاث موجات صيفية حارة و الثلاثاء سنستقبل ثاني الموجات الحارة وتستمر لمدة أربعة أيام وهي أحد موجات صباغ اللون”.

وكان الزعاق، أكد الأسبوع الماضي أن “جمرة القيظ، وهي المدة المحصورة بين موسم “الجوزاء” و”المرزم” و”الكليبين” مدتها 52 يوما وهي الايام الاحر في السنة على الاطلاق”، مبينا أن “اولها موسم صباغ اللون، واوسطها طباخ التمر، واخرها جداد التمر”.

وأشار الى ان “درجات الحرارة خلال هذه الأيام طبيعية ولا تزال في المستوى الطبيعي، ولن تصل إلى أعلى معدلاتها إلا في موسم (جمرة القيظ) الذي ستأتي أواخر (تموز) والذي سيكون أشد الأشهر سخونة لهذا العام.”

وظاهرة “جمرة القيظ” هي ظاهرة موسمية تشهدها الأجواء المناخية في المناطق عربية مثل العراق والكويت والسعودية وليبيا والجزائر، وهي المناطق الأكثر حرارة في العالم، وخلال هذه الفترة تصل درجات الحرارة إلى 50 في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس، ومدتها 52 يوما، تبدأ من منتصف تموز وتمتد حتى نهاية آب.

الجدير بالذكر ان درجات الحرارة في العراق ومنطقة الشرق الاوسط تبدأ بالارتفاع عادة من شهر حزيران وتبلغ ذروتها في شهري تموز واب، فيما تبدا الحرارة بالانخفاض بعد منتصف شهر ايلول من كل عام.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here