أعلنت دائرة صحة البصرة، مساء الخميس، تسجيل حالة وفاة لمريض من اهالي محافظة ذي قار بسبب فايروس الحمى النزفية.

وقال مدير عام صحة البصرة الدكتور رياض عبد الامير في بيان”تم تسجيل أول حالة وفاة في مستشفى البصرة العام لمواطن من سكنة محافظة ذي قار ناتجة عن الإصابة بالحمى النزفية”.

ودعا “المواطنين التعاون مع الفرق الصحية مع اتباع الشروط الصحية للوقاية من المرض و الحذر في التعامل مع الحيوانات” مطالباً “الوسائل الاعلامية بالمساهمة في نشر الوعي الصحي وطرق الوقاية من المرض”.

وأشار عبد الامير “بالنسبة للملامسين تم أخذ الاحتياطات اللازمة تحسبا لإصابتهم تم سحب نماذج دم وأرسل للمختبر في بغداد وسوف نباشر بإعطائهم العلاج ووضعهم تحت المراقبة الشديدة للايام القليلة المقبلة”.

وكانت وزارة الصحة قد كشفت، الاحد الماضي، عن وفاة شخصين من محافظة الديوانية بعد اصابتهما بمرض “الحمى النزفية”، فيما اكدت أنها تواصل متابعتها للوقاية من المرض، مطمئنةً المواطنين باتخاذها الإجراءات اللازمة بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وحذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان من انتشار المرض الحمى في محافظات الفرات الأوسط.

وطمأنت وزارة الزراعة “المواطنين انه لا خوف من تناول اللحوم الحمراء المطهية او المعقمة” مشددة على، ان “إصابات الماشية بفايروس الحمى النزفية محدودة جداً ومسيطر عليها من قبل الوزارة”.

ويقول أطباء، ان “الحمى النزفية تعد من الامراض الفيروسية التي تصيب الانسان، حيث ينتقل هذا الفيروس من الحيوانات الحاملة للمرض التي تشمل الابقار والماعز والاغنام الى الانسان عن طريق القراد الموجود على جلود الحيوانات”.

وبينوا ان “أعراض المرض تبدأ عامة تشمل ارتفاعا في درجات الحرارة الجسم مع نحول عام وغثيان وتقيؤ وآلام عامة في مختلف انحاء الجسم، وبعد 4 الى 5 ايام تظهر الحبوب والعلامات تحت الجلد او علامات نزف من اماكن زرق الابر والانف والفم”.

وبينوا ان “تشخيص الحالة المرضية يتم عن طريق اخذ عينات من المريض بفحوصات مختبرية عن طريق فحصي الاليزا والدي سي ار.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here