شخصيات كوردية شيعية تنظيم مستوى الوعي.. بقلم جعفر خیتال

عدد القراءات : 6502
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شخصيات كوردية شيعية تنظيم مستوى الوعي.. بقلم جعفر خیتال

وتأكيداً لتشيّع طوائف كثيرة من الكورد منذ العصور الإسلامية الأولى ، نذكر باختصار أسماء بعض الشخصيات الكوردية الشيعية من الذين لمعت أسماؤها في تاريخ أمّتهم وكانت ظاهرة التشيع ، مجاهرة به ، مفتخرة بموالاتها لأهل بيت النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، ذابة عن معتقدها بكل ما اوتيت من قوة، وهذه الشخصيات كما نرى ينتمون إلى مختلف الطوائف ولا ينحصرون في طائفة واحدة ، وقد تعرض لترجمة الكثير منهم السيد محسن الأمين العاملي في كتابه الكبير " أعيان الشيعة " فمنهم:

حسنويه بن الحسين الكردي البرزيكاني ، توفي سنة 369 هج ، بسرماج وكان من أمراء الأكراد أصحاب الحول والطول والعزم والشجاعة والسياسة والتدبير ، وكان ملكه نواحي الدينور وهمذان وكان هو وأهل بيته شيعة ، وكان لحسنويه أولاد سبعة: ابو النجم بدر وعبد الرزاق وابو العلاء وعاصم وابو عدنان وبختيار وعبد الملك . وسنأتي على المزيد من أخباره عند ذكر دولتهم ، توفي سنة 369 هج .

الأمير أبو النجم بدربن حسنويه بن الحسين الكردي البزريكاني أمير الجبل ، قتل سنة 405 وحمل إلى مشهد علي  ودفن فيه.

ابو عدنان بن حسنويه بن الحسين الكردي البزريكاني، من أمراء الكورد ببلاد الجبل ، وهو من قبيلة شيعية تزامنت حكومتهم مع عصر بني بويه وكان ابو عدنان هذا معاصراً لعضد الدولة منهم ، وقد قتله عضد الدولة مع باقي اخوته بعد أن وفدوا عليه فألقى عليهم القبض وأودعهم السجن ثم قتلهم بعد ذلك باستثناء بدر بن حسنويه .

الأمير الحاج فرامرز اسدي: أمير عام القبيلة الملکشاهیة حتى ما بعد الحرب العالمية الثانية وكان حاكم ومحافظ ایلام. كان الشيخ الحاج فرامرز اسدي مثالا أنموذجياً لرجل عبر عن رفضه للاستعمار, وشد رحاله لخوض الكفاح المسلح من دون أن تثنيه عنه أساليب البطش والترهيب. قاد الحاج فرامرز اسدي مجموعات مسلحة كردية لمحاربة قوات الدولة العثمانية في ایران، ثم اتجه لمحاربة قوات روسیا والبریطانی التي غزت المناطق الكردية في ایران.

کان الحاج فرامرز اسدي حفيد بهلوان موسي خميس زعيم و رئيس الشهير القبيلة الملکشاهیة و قائد الجيش الإيراني خلال قاجار وأعظم بطل إيران المعاصر لفتحعلي شاه قاجار.

غلامرضا خان والي الملقب بسردار أشرف ابن حسين قلي خان والي بشتكوه الكردي الفيلي: والي بعد ابيه حسين قلي خان ولاية لرستان من قبل الدولة الايرانية إلى أن تغلب على تلك الولاية الشاه رضا بهلوي فجعلها خاضعة للحكم الايراني بعد ما كانت اقطاعية وأقره عليها مدة ثم انتزعها منه ، وخرج من البلاد فسكن بغداد ، له كتاب أنيس المسافر فارسي في تربية الحيوانات التي يصطاد بها وفي مقدمته بسط القول في تاريخ ولاة فيلي وفتح لرستان مطبوع سنة 1339.

أمان الله خان والي كردستان المعروف، وقد ألف الميرزا عبدالله المشتهر برونق تذكرته لشعراء كردستان وسماه "حديقه أمان اللهي" باسم أمان الله خان الوالي هذا .

حسينقلي خان ابن أمان الله خان: والي كردستان المتوفي في ريعان شبابه سنة 1263 هج له ديوان شعر باسم "ديوان حاوي السندجي" .

ليلى قاسم: عروس كُردستان والشهيدة ليلى قاسم الفيلي. فَليلى قاسم هي اول امرأة كوردية تعدم لاسباب سياسية في تاريخ العراق.

محمود خان بن شهباز خان الدنبلي: من رؤساء أكراد آذربيجان الغربية الذين نزحوا اليها قديماً من شمال العراق وكان آباؤه حكام آذربيجان في العهد الصفوي ، سكن طهران ثم نصب حاكماً للرستان واصفهان ، مات سنة 1260 ، له ديوان "خاور دنبلي".

عضد الدولة ابو نصر سهلان بن مسافر بن سهلان الكردي ، أمير الجبل توفي في ربيع الأول سنة 267 هج .

أبو دلف القاسم بن محمد الجاواني من قادة الكورد، ذكره ابن خلدون وقال : هاجمه الغز الذين كانوا قد استولوا على البندنيجين فهزمهم وظفر بهم وغنم ما معهم .

عكبر الكردي وهو الذي ينسب اليه تل عكبرا من نواحي دجيل بينه وبين بغداد عشرة فراسخ وكان من أمراء الشيعة بالعراق هو وأولاده وقد ترجمه السيد الأمين العاملي في الأعيان.

الشاعر أبو عبد الله الحسين بن داود الكردي البشنوي توفي بعد 380. من الشعراء المجاهرين في مدايح العترة الطاهرة عليهم السلام كما عده ابن شهر آشوب من شعراء أهل البيت في كتابه "معالم العلماء" ويشهد لذلك شعره الكثير فيهم المبثوث في كتاب "المناقب" للسروي ، فهو في الرعيل الأول من حاملي ألوية البلاغة ، وأحد شعراء الإمامية الناهضين بنشر الأدب.

الأمير حسام الدولة أبو الشوك فارس بن محمد بن عنان(عناز) أو (عيار) ؛ توفي في شهر رمضان سنة 437 بقلعة السيروان ، كان أميرا فارساً أديباً شاعراً مادحاً للأئمة عليهم السلام ممدحاً . وفي تاريخ ابن الأثيرفي حوادث سنة 342 هج : أرسل الخليفة المطيع رسلاً إلى خراسان للإصلاح بين نوح بن أحمد الساماني صاحب خراسان وركن الدولة بن بويه ، فلما وصلوا حلوان خرج عليهم ابن ابي الشوك الكردي وقومه فنهبوا قافلتهم وأسروهم ثم أطلقوهم ، فأرسل معز الدولة عسكراً إلى حلوان فأوقع بالأكراد . وذكر ابن الأثير في حوادث سنة 404 هج فيها تزوج أبو الأعز دبيس بن علي بن مزيد بأخت أبي الشوك فارس بن عناز أمير الأكراد .

الأمير بدر بن مهلهل بن محمد بن عناز الكردي : هو من أهل بيت من الشيعة ، وكان الأمير أبو الشوك فارس بن محمد بن عناز عمّ بدر مالكاً قرميسين والدينور وغيرهما معروفاً بالتشيع ، ولما مات سنة 438 هج ملك أخوه مهلهل ما كان بيده ، ففارقه ابن أخيه سعدي ابن ابي الشوك فارس ، وجرت بينهما خطوب ، وفي هذه السنة أرسل مهلهل ولده بدراً إلى حلوان فملكها .

الأمير ابو الفوارس سرخاب بن بدر بن مهلهل الكردي المعروف بابن ابي الشوك، توفي سنة 500 هج.

سرخاب بن محمد بن عناز الكردي؛ اخو ابو الشوك ، من أمراء الكورد الحاكمين بناحية قرميسين

ابو العسكر بن سرخاب بن محمد بن عناز الكردي : كان من أمراء بني عيّار أو(عناز) وهو ابن اخي ابي الشوك فارس بن محمد وكان ابوه سرخاب من أمرائهم أيضاً.

ابن حمدان محمد بن علي بن عبد الله ابو سعيد العراقي الحلي الجاواني الكردي المتولد سنة 468 والمتوفي سنة 561 هج ، العالم الأديب،

ابو الحسين ورّام ابن ابي فراس عيسى ابن ابي النجم حمدان بن خولان الحلّي: وهو من بيت رفيع من الأكراد الجاوانيين الحلّيين المستعربين ، والجد الأعلى لهذا البيت هو الأمير ورّام الكردي الجاواني هذا، نشأ ورّام أول الأمر على طريقة أهل بيته فتربى تربية عسكرية وصار أميراً من الأمراء العسكريين ، ثم ترك سلك الجندية وزهد في الدنيا وانصرف إلى الدراسة والعلم توفي يوم الجمعة وحمل إلى لكوفة فدفن في مشهد علي .

الحسين بن مسعود الكردي من أمراء الكورد ببلاد الجبل وهي نواحي همذان .

الحسين بن ابي طاهر احمد بن محمد بن الحسين الجاواني، من علماء القرن­ السادس، من الجاوانيين اكراد الحلة .

حسام الدين ابو فراس الحلي الكردي الورامي.

الشيخ محمد بن الحسن بن محمد بن كحيل بن سلطان العارفين الأدرازي الحلي المعروف بابن نعيم من علماء القرن السابع كان حياً سنة 695 هج.

محمد بن ابي الهيجا بن محمد ، والي دمشق.

الشيخ محمد تقي بن محمد الملقب بملا كتاب الكردي النجفي الاحمدي البياتي.

الشيخ جواد ابن الشيخ محمد تقي ابن ملا كتاب الكردي الأحمدي البياتي الحلواني النجفي ، كان حياً سنة 1267 هج ، وكانت وفاته في النجف ودفن في داره بمحلة العمارة وقبره معروف .

الشيخ مهدي ابن الشيخ جواد ابن الشيخ محمد تقي ابن ملا كتاب الكردي النجفي . توفي بنجد في طريق العراق آتياً من الحج ودفن حيث مات ولم ينقل خوفاً من الحجازيين ، كان يضرب بتقواه المثل أخذ عن السيد جواد العاملي والشيخ محمد رضا نجف ، كان والد الشيخ ملا كتاب من جبال حلوان التي تسمى اليوم جبال الفيلية بشت كوه وهي بلاد الكورد وانتقل ولده ملا كتاب إلى النجف وتوطنها فولد له الشيخ مهدي والشيخ محمد تقي .

أمير مجاهد بن حسينقلي خان من رؤساء البختيارية في جهار محال ولد سنة 1283 ومات في سجن بهلوي سنة 1356 هج ، له ديوان يوسف بختياري .

حسين قلي خان بن مصطفى قلي خان بن الحاج شهباز خان الكلهري الكرمنشاهي المتخلص بسلطاني . ولد سنة 1247 وتوفي سنة 1303 هج ، شاعر أديب وهو تلميذ الأديب الشاعر الحاج ميرزا محمد الملقب ببيدل الكرمنشاهي له عدة كتب ، منها باغستان وهو ديوان شعر بالفارسية ، ومطلع الشعراء أيضاً فارسي في تذكرة شعراء عصره ، وتمثال البديع ، مثنوي على زنة مخزن الاسرار للنظامي ، وديوان شكرستان وديوان سلطاني بختياري ونجاة الثقلين في مقتل الحسين، ونور اليقين وغيرها من الكتب .

عباسقلي خان كلهر ، اخو شهباز خان ، له كتاب" شرح تشريح الأفلاك للبهائي" توفي سنة 1273 هجـ.

طهماسب قلي خان بن رستم خان من رؤساء إيل كلهر ، وكان عارفاً متصوفاً توفي سنة 1310 هج وله ديوان "وحدت كلهر" .

الميرزا ابراهيم بن الحسن بن علي بن عبد الغفار الدنبلي الخوئي ، ولد سنة 1240 هج في بلدة خوي وقتل سنة 1325 . كان من أكابر العلماء عاش سعيدا ولقي ربه شهيدا بذل نفسه في سبيل الدين واحياء آثار الأئمة الطاهرين ، من مؤلفاته : الدرة النجفية وهو شرح لنهج البلاغة ، وشرح الأربعين حديثاً ، وملخص المقال في تحقيق أوال الرجال ، ورسالة في الأصول.

محمد علي بيك، كان بشيراز وهو من الطائفة الفيلية له ديوان باسم"اختر شيرازي" مات سنة1302هـ

 

الشاعر نصر الله سعدوند : المعروف بـ"ملا بريشان" ، له ديوان صغير باسم "بريشان نامه" ، باللغة الكردية فيه المواعظ والاخلاقيات والأمور الاعتقادية .

غلام رضا خان اركوازي ابن حسن بيك: المعاصر لفتحعلي شاه قاجار ، من مشاوري حسن خان والي بشتكوه ، وكان من اكابر شعراء الكورد الشيعة له اشعار في مراثي ومدائح اهل البيت عليهم السلام وله أيضاً اشعار كثيرة في المناجاة ومن شعره باللغة الكوردية.

آية الله الشيخ عبد الرحمن الحيدري الإيلامي ، الفقيه الزاهد العابد ، أحد كبار الأعلام في النجف الأشرف، عاش رحمه الله تعإلى حياة زهد وتقشف بعيداً عن الإعلام متجنباً الشهرة ، زرته مراراً رحمه الله فما زادتني زياراتي له إلاّ اعجابا بما حباه الله من خصال حميدة من تقوى وزهد وتواضع . لم يسلم قدس الله نفسه من حقد حزب البعث الحاكم ومضايقاته إلى أن تم ترحيله إلى ايران قسراً في جملة من رحّل من الأعلام ، فاستقرّ رحمه الله في بلدة ايلام يبلّغ شرع الله وينشر تعاليم الدين الحنيف ولقي ترحيباً منقطع النظير من لدن أهالي إيلام والمحافظات المجاورة . ولم يأل جهداً في مقارعة الحكومة الشاهنشاهية في ايران إلى أن قامت الثورة الاسلامية فانتخب عضواً في مجلس الخبراء وشارك في سنّ القانون الأساسي للجمهورية الإسلامية ، كما اشترك في الحرب التي فرضها حزب البعث بقيادة صدام حسين على الجمهورية الإسلامية وعبأ جماهير العشائر في منطقة الحدود وعلمت أنه قدّس سرّه كان يخرج بنفسه الشريفة رغم كبر سنه ومرضه لتفقد الجبهات فسلام عليه يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حياً .

مصادر

الفیلیون؛ تاریخ، قبائل وانساب، فلکلور، تراث قومی. نجم سلمان مهدی الفیلی. اربیل: دار ئاراس للطباعة والنشر، ۲۰۰۹

الشیعة الاکراد - الکورد الفیلیة. محمد سعید الطریحی. دمشق: نینوی. ۱۴۳۴ ق

الكورد الشيعة في العراق. السيد حسين الحسيني الزرباطي. ۲۰۰۷

الكورد الفيليون بين الماضي والحاضر.احمد ناصرالفیلی. بغداد: مؤسسة شفق للثقافة و العلام الکورد الفیلیون. ۲۰۰۵

 انساب شهری و عشایری استان ایلام. رستم رفعتی. ایلام:انتشارات برگ آذین، ۱۳۸۶

مجموعه آراء دربارهٔ ساکنین سرزمین پشتکوه ایلام. جعفر خیتال. ایلام: انتشارات فرهنگ، ۱۳۶۹

روزنه ی تاریخی ایلات و طوایف استان ایلام. جعفر خیتال. ایلام: انتشارات زاگرو، ۱۳۹۱

دیوالا از ادوار کهن تا عصر پهلوی. صید محمد درخشنده. ایلام: انتشارات مؤلف، ۱۳۹۴

ایلام و تمدن دیرینهٔ آن. ایرج افشار سیستانی. تهران: سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی، ۱۳۸۰

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
أخر الإضافات
الأكثر شعبية
سيناريو اجتياح أربيل عسكريا بثلاثة جيوش عراقي تركي ايراني
تعرف على خفايا ما جرى في منزل زيباري قبل 72 ساعة من الاستفتاء؟
صحيفة روسية: الموساد أطلق عملية “ريح المقبرة” في كردستان
الاندبندنت: هكذا استغل البارزاني الاستفتاء وضحك على الأكراد
بالصور.. كلمة "الله" و"علي" مطرزة على ملابس جنائزية من عصر الفايكنغ
تركيا وايران يطلقان رصاصة الرحمة على البارازاني
تعرف على المسؤول عن رفع علم كردستان على نعش طالباني
بغداد "تضيق الخناق" على اربيل.. "خط قديم" لتصدير نفط كركوك لتركيا لا يمر بكردستان
ما علاقة البرغل بمرض السكري ؟
بعد كردستان .. سنّستان ستدّق طبولها قريبا
هل سيقدم مسعود على ما أقدم عليه عبد المحسن السعدون؟
بابليون تحذر البرزاني من تكريد المناطق المسيحية والعربية
الإمارات تأوي أبناء بارزاني حتى تستقر الأمور في كردستان
خفايا الموقف الأمريكي من استفتاء كردستان
إقليم سنّي في العراق: عدوى انفصاليّة أم مصالح حزبيّة؟