صحف الخميس تبرز اوامر القبض بحق رئيس واعضاء مفوضية انتخابات كردستان وتتابع الجدل بشان مفوضية الانتخابات

عدد القراءات : 504
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحف الخميس تبرز اوامر القبض بحق رئيس واعضاء مفوضية انتخابات كردستان وتتابع الجدل بشان مفوضية الانتخابات

ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس الثاني عشر من تشرين الاول اوامر القبض بحق رئيس واعضاء مفوضية انتخابات كردستان وتابعت الجدل بشان مفوضية الانتخابات.

وعن اوامر القبض بحق رئيس و اعضاء مفوضية انتخابات كردستان قالت صحيفة الصحيفة ان محكمة تحقيق الرصافة اصدرت اوامر قبض بحق رئيس واعضاء مفوضية اقليم كردستان المشرفة على اجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية العليا.

 وذكر القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى في بيان ، ان «محكمة تحقيق الرصافة اصدرت امرا بالقبض بحق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في اقليم كردستان».

 واضاف ان «الامر صدر بناءً على الشكوى المقدمة من مجلس الامن الوطني على خلفية اجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية العليا».

ونوه بيرقدار بان «المحكمة اصدرت امر القبض بحق المتهمين وفق المادة 329 من قانون العقوبات».

 وعن الجدل الحاصل بشان مفوضية الانتخابات قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان لجنة الخبراء النيابيـة المكلفة باختيار المرشحين الجدد لعضوية مجلس مفوضية الانتخابات ، اقرت باستمرار الانقسام حول آلية اختيار اعضاء مفوضية الانتخابات ، مشيرة الى تعدد التوجهات المطروحة بشأن خيارات التصويت.

 واوضح المتحدث الرسمي للجنة عماد يوحنا” ، ان “ هناك فريقا من النواب يؤيد مخرجات عمل لجنة الخبراء ، وفريقا اخر يعتقد بوجود توافق سياسي لتمرير مرشحي الكتل السياسية ، وان لائحة المرشحين الجدد التي اختارتها لجنة الخبراء ليست هي الاكفأ من ضمن المتقدمين للترشيح “.

 

وتابع ان “ هناك رأيا يذهب لاعادة تشكيل لجنة خبراء جديدة من القضاة تتولى ترشيح اعضاء المفوضية الجدد ، وهذا الامر يستغرق وقتا طويلا في تعديل القانون لانه ليس من صلاحية مجلس النواب تشكيل لجنة خبراء من القضاة “، مبينا ان “ القانون النافذ تضمن آلية اختيار مجلس المفوضية من قبل لجنة خبراء ممثلة عن النواب لا غيرهم “.

 

واضاف ان “ هناك مقترحا اخر يقضي بدفع لائحة المرشحين التي تضم 36 مرشحا الذين حصلوا على اعلى درجات التقييم ، ويجري التصويت عليهم تباعا لاختيار الاكفأ منهم مع تحقيق التوازن بين المكونات ، وهذا الرأي يحظى بقبول اغلب الاطراف النيابية والسياسية عموما “، مشيرا الى ان “ الكتل الكبيرة ما تزال تصر هي الاخرى على تمرير مرشحيها ، وتضغط لتمرير قائمة المرشحين التسعة في سلة واحدة “.

 

من جانبها رجحت اللجنة القانونية النيابية ، التصويت على مرشحي مفوضية الانتخابات الاسبوع المقبل، واكدت وجود اتفاق سياسي لزيادة مقاعد ممثلي الكيانات السياسية باضافة ممثلين عن المكونين التركماني والمسيحي .

 

وقال مقرر اللجنة حسن توران ، في تصريح صحفي ان “ الاسبوع المقبل سيشهد حسم ملف تعيين اعضاء مفوضية انتخابات جديدة بعد اتفاق الكتل السياسية “.

 

واضاف ان “ رؤساء الكتل السياسية اتفقوا على حسم الملف بزايدة عدد المقاعد المخصصة لمجلس المفوضين من 9 الى 11 عضوا ، وتسمية ممثل مسيحي وتركماني في المقعدين الإضافيين “ ، مبينا أن “ الايام المقبلة ستشهد اجتماع بين رؤساء الكتل السياسية من اجل تسمية المرشحين والاتفاق على الاسماء لعرضها امام مجلس النواب والتصويت عليها “. 

وبشان الاستعدادات لتحرير قضاءي راوه والقائم قالت صحيفة الزمان ان القوات الامنية في محافظة الانبار شرعت في عمليات تعرضية لمواقع داعش في قضاءي راوه والقائم. 

وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة الانبار نعيم الكعود في تصريح أمس ان (القوات الامنية على اتم الاستعداد للتحرير قضاءي راوه والقائم غربي الانبار بالتزامن مع الانتهاء من معارك تحرير الحويجة).

 واضاف ان (تنظيم داعش يعيش حالة من الفوضى والانكسار نتيجة الهزائم المتلاحقة للعناصر التنظيم في الموصل والحويجة وعنه وعدم قدرته على الصمود بوجه القطعات العسكرية التي تروم اقتحام القاطع الغربي للمحافظة).

واوضح أن (القوات الامنية بدأت بعمليات تعرضية على معاقل التنظيم القريبة من مناطق ارتكازه في قضاءي راوه والقائم في خطوة تهدف الى جس نبض خطوط صد مجرمي داعش قبيل عملية اقتحام معاقل). 

من جانبها قالت خلية الاعلام الحربي في بيان ان (طائرات السوخوي التابعة للقوة الجوية نفذت ضربة لأهداف منتخبة في الانبار وفقا لمعلومات مديرية الاستخبارات والامن) مبينة ان (الضربة أسفرت عن تدمير وكر تابع لعناصر داعش الارهابي في قضاء القائم ناحية العبيدي و قتل 6 – 8 من الارهابيين).واضاف ان (القصف الضربة ادت ايضا الى تدمير مخزن للأسلحة والاعتدة تابع لعناصر داعش في قضاء القائم ناحية العبيدي).

 واشارت الى ان (تلك الطائرات نفذت ضربة ثانية في منطقة الرمانة بقضاء القائم غرب الانبار أسفرت عن تدمير مصنع للتفخيخ وقتل 4-6 ارهابيين).

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
أخر الإضافات
الأكثر شعبية
سيناريو اجتياح أربيل عسكريا بثلاثة جيوش عراقي تركي ايراني
تعرف على خفايا ما جرى في منزل زيباري قبل 72 ساعة من الاستفتاء؟
صحيفة روسية: الموساد أطلق عملية “ريح المقبرة” في كردستان
الاندبندنت: هكذا استغل البارزاني الاستفتاء وضحك على الأكراد
بالصور.. كلمة "الله" و"علي" مطرزة على ملابس جنائزية من عصر الفايكنغ
تركيا وايران يطلقان رصاصة الرحمة على البارازاني
تعرف على المسؤول عن رفع علم كردستان على نعش طالباني
بغداد "تضيق الخناق" على اربيل.. "خط قديم" لتصدير نفط كركوك لتركيا لا يمر بكردستان
ما علاقة البرغل بمرض السكري ؟
بعد كردستان .. سنّستان ستدّق طبولها قريبا
هل سيقدم مسعود على ما أقدم عليه عبد المحسن السعدون؟
بابليون تحذر البرزاني من تكريد المناطق المسيحية والعربية
الإمارات تأوي أبناء بارزاني حتى تستقر الأمور في كردستان
خفايا الموقف الأمريكي من استفتاء كردستان
إقليم سنّي في العراق: عدوى انفصاليّة أم مصالح حزبيّة؟