صحيفة بريطانية تفضح إجرام بارزاني: سلم النساء الايزيديات لداعش مقابل كركوك

عدد القراءات : 31011
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صحيفة بريطانية تفضح إجرام بارزاني: سلم النساء الايزيديات لداعش مقابل كركوك

إستذكرت صحيفة "مورنينغ ستار Morning Star" البريطانية جريمة إبادة الآلاف من الأيزيديين العراقيين في جبل سنجار على يد تنظيم داعش والتي تدخل اليوم عامها الثالث ، بعد أن تم الاعتراف بها رسمياً من قبل الأمم المتحدة في العام الماضي على إنها جريمة إبادة جماعية نالت صداها في العديد من المدن حول العالم ، بما في ذلك العاصمة البريطانية لندن.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ، اليوم الخميس ، إن أتباع الطائفة الأيزيدية القاطنين في مناطق شمالي العراق تمكنوا من الحفاظ على تقاليدهم ومعتقداتهم رغم تعرضهم الى 74 حملة إبادة جماعية في القرون الماضية ، بدءاً من الإمبراطورية العثمانية وإنتهاءً بتنظيم داعش الارهابي ، مضيفة أن أحد مسببات المذبحة الأخيرة بحق هذه أتباع الطائفة هو تخلي رئيس حكومة إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني عن واجب حمايتهم ، بسبب كون قوات البيشمركة التابعة له هي القوة الأمنية المسيطرة في مناطق الأيزيديين أثناء الهجوم الداعشي ، دون ذكر تجاهله المتعمد لنداءات أكراد سوريا في مدينة "كوباني" التي تعرضت هي الأخرى الى هجوم داعش في شهر حزيران 2014 ، خوفاً من تضرر علاقات الحزب الديمقراطي الكردستاني مع تركيا ، كونها اللاعب الرئيسي في اقتصاد إقليم كردستان العراق.

وأضافت الصحيفة البريطانية إن الفترة التي شهدت هجوم تنظيم داعش الارهابي على القرى الأيزيدية ، كان أبناء تلك القرى يوجهون النداء تلو النداء الى البارزاني طلباً للمساعدة التي كانوا قد وعدوا بها إبان سيطرة قوات البيشمركة على مناطقهم ، إلا أنهم شهدوا لحظة وقوع الهجوم الداعشي على سنجار في 3 آب ، الإنسحاب الكامل لقوات البيشمركة بدون أي قتال بحجة إنها لم تتلق أي تعليمات للإشتباك مع داعش ، مما أجبرهم في نهاية المطاف الى النزوح بالآلاف الى الجبال حيث تركوا ليواجهوا مصيرهم هناك دون غذاء أو ماء ، مشيرةً في سياق التقرير الى أن البارزاني حينها كان قد وضع نصب عينيه ما وصفتها الصحيفة بـ "الجائزة الذهبية" المتمثلة بمحافظة كركوك الغنية بالنفط والتي يعتقد أنها ستضع الأسس لدولة كردية مستقلة في شمال العراق ، وهو ما كان يشغل بال البارزاني أكثر من أي شيء آخر.

وأشار التقرير الى أن ما وصفها بـ "الإمبريالية الأمريكية" إستغلت المأساة التي أصابت الأيزيديين في جبل سنجار كفرصة من أجل شن حملة تدخل عسكري أخرى في العراق ، الا أن المفارقة الحاصلة هي أن تحریر هؤلاء المحاصرين لم یأت من جهود الولایات المتحدة ، بل من مقاتلي حزب العمال الكردستاني ووحدات حمایة الشعب الذین إخترقوا خطوط داعش الدفاعية ، مما خلق ممراً سمح لآلاف الأیزيديین بالفرار.

وإتهمت الصحيفة في سياق تقريرها بارزاني بـ "خيانة" سنجار ، مستشهدةً بتساؤل العديد من المحللين ووكالات الأنباء عن كيفية ترك تنظيم داعش الارهابي لمحافظة كركوك المليئة بحقول بالنفط وغير المستقرة أمنياً الى حد كبير حينها والتوجه بدلا من ذلك إلى مدينة الموصل ، بالإضافة الى ما ذكرته صحيفة "دير شبيغل" الألمانية عبر مقالة نشرتها مؤخراً ، في أن إرهابيي داعش لم يجدوا أي مشكلة في عقد صفقات "براغماتية" مع حكومة البرزاني تتضمن إحتلال داعش للموصل مقابل ترك كركوك للأكراد. 

ونوّهت صحيفة "مورنينغ ستار Morning Star" الى أن الأمم المتحدة كانت قد أصدرت تقريراً أكدت فيه مقتل ما لا يقل عن 5 آلاف رجل أيزيدي بوحشية بالغة على يد عصابات داعش ، ناهيك عن إختطاف آلاف النساء والفتيات الأيزيديات وبيعهن كجواري أو تقديمهن كهدايا لقادة وعناصر ومناصري داعش في مدينة الرقة السورية وعدة دول أخرى من ضمنها السعودية ، مشيرةً الى أن ما يبدو عليه واقع الحال هو أن دماء الأيزيديين كانت الثمن الذي إستعد البارزاني لدفعه فى خضم سعيه الحثيث لإقامة دولة كردية مستقلة تحت زعامته ، دون الأخذ بنظر الإعتبار الفظائع التي تم إرتكابها بحق هذه الأقلية الدينية المستضعفة والتي مازالت تتعرض لها حتى هذه اللحظة

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية
فلكي مغربي يفتح طلاسم دانيال ويكشف مقتل حاكم الحجاز في مكة .. ولبنان تبكي زعيمها .. وسوريا أمام مصيرها خلال 3 أشهر .. اليكم التفاصيل
العصائب: قرار منع الخزعلي دخول لبنان جاء اثر ضغوطات آل سعود على الحريري
الصدر يدعو الى فصل قضية القدس عن العراق
مصادر فرنسية: الإمارات وراء مقتل علي عبد الله صالح
الحشد يشرع بتطهير الحدود العراقية السورية بطول 55 كم
هذه الدول تمنح الإقامة لمن يشتري منزلا فيها!
الصدر يجمد عمل كتلة الاحرار لـ 4 سنوات
بن سلمان يشتري لوحة لدافنشي بـ 450 مليون دولار
رغم وعودها بالاعتراف بالدولة الكردية. بارزاني: هكذا تركتنا واشنطن نواجه "التهديد" وخيبت امالنا!
عندما يكون الزحف حكوميا ورسميا
بعد فشل فتنة صنعاء ومقتل صاحبها مسيرة جماهيرية كبرى لابناء العاصمة
كاريكاتير.. البحر الميت عاصمة فلسطين
دعوة لمحاكمة النجيفي والعيساوي وزيباري بالخيانة العظمى
الحشد الشعبي يطهر 35 قرية ومساحة 4300 كيلو متر مربع ضمن عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات
الحشد الشعبي يحبط هجوما لداعش ويقتل 6 من عناصره غرب الموصل
مذبحة في فجر اسود.. قصي صدام والعقيد حسن العامري يعدمان في سجن "أبو غريب" الفي مواطن في يوم واحد!
تفاصيل الصفقة "القذرة".. الأكراد هرّبوا آلاف الدواعش من الرقة محملين بأسلحتهم وطائرات التحالف تنير لهم الطريق
بارزاني یخطط لتشكيل “تنظيم اجرامي” على غرار داعش
ثامر السبهان "الزعطوط " اختفى بعد مسيرة مليئة بالفشل
الخارجية تنتقد الأردن بعدم احترامها للعراقيين.. وعمان تحدد مصير "رغد صدام
فلكي مغربي يفتح طلاسم دانيال ويكشف مقتل حاكم الحجاز في مكة .. ولبنان تبكي زعيمها .. وسوريا أمام مصيرها خلال 3 أشهر .. اليكم التفاصيل
صحيفة لوموند الفرنسية: بماذا هدد ماكرون السعودية؟
فيضانات جارفة ومنطقة حرب جديدة.. توقعات “نوستراداموس” للعام 2018
واشنطن بوست: السعودية تعرضت لضربة مزدوجة من لبنان وسوريا خلال ساعات
العبادي يوجه "إهانة دبلوماسية" إلى ألمانيا
الحشد الشعبي: ابناء الشهيدة رنا العجيلي سيكونون أمانة في أعناقنا
العصائب: قرار منع الخزعلي دخول لبنان جاء اثر ضغوطات آل سعود على الحريري
موجة برد قادمة للعراق تبدأ الاربعاء المقبل
إلى أين يقود الشاب محمد بن سلمان المملكة المحافظة ؟!
جريدة لبنانية: التيار الصدري مقبل على تنشيط التوجه نحو الرياض، وقادته سيعملون على تلميع صورة السبهان في العراق !