لن ولن ولن تفعل ذلك يا مسعود ...

عدد القراءات : 1264
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لن ولن ولن تفعل ذلك يا مسعود ...

في مقابلة له مع مجلة فورين بوليسي الأمريكية قال مسعود بارزاني أنّه ( أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنّ مسألة إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كوردستان ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم بكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء , وأنّ إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال , وأضاف برزاني لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء إلا أنّ الوقت لم يكن مناسبا بعد , وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية أكثر من ما مضى , فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكوردستاني وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب , ولذلك الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء ) .

ليس المطلوب في هذا المقال تبيان شرعية هذا الاستفتاء من عدمه من الناحية الدستورية أو القانونية , وليس المقصود أيضا معرفة إن كان هنالك حق لشعب كوردستان في تقرير المصير وإعلان الانفصال عن العراق من عدمه , أو لاستبيان الموقف الدولي والإقليمي من هذا الموضوع , فقد أوضحنا ذلك في العديد من المقالات السابقة وآخرها مقالنا السابق بعنوان ( هل لأكراد العراق الحق في تقرير المصير ) , بل أنّ هذا المقال هو لتعرية ادعاءات مسعود وفضح أكاذيبه وتحدّيه أمام الرأي العام العراقي والكوردي , ولأجل هذا نضع هذه النقاط أمام الرأي العام العراقي :

أولا / أنّ شعب كوردستان العراق يتمتّع كاملا بحق تقرير المصير ويحكم نفسه بنفسه من خلال مؤسساته التشريعية والتنفيذية والقضائية ومن خلال قوانينه الخاصة بالإقليم , وليس هنالك أي تدّخل من جانب الحكومة الاتحادية في اختيار وتعيين هذه المؤسسات .

ثانيا / أنّ الحكم الذاتي هو أحد أشكال تقرير المصير , وميثاق الأمم المتحدّة والقرارات واللوائح الدولية لا تسمح بتقويض أو إضعاف الوحدة القومية أو السلامة الإقليمية أو الوحدة السياسية للبلدان المستقلّة ذات السيادة .

ثالثا / قولك يا مسعود لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء إلا أنّ الوقت لم يكن مناسبا بعد , هو قول عار عن الصحة تماما , فقد قمت يا مسعود بإجراء هذا الاستفتاء مع أول انتخابات ديمقراطية في العراق عام 2005 , وكانت نتيجة الاستفتاء كما أعلنتها أنت أنّ 98% من أكراد العراق أجابوا بنعم للانفصال وإعلان الدولة الكوردية .

رابعا / أنّ الدستور العراقي قد أقرّ حدود إقليم كوردستان بالمحافظات الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك فقط دون غيرهما , أمّا المناطق المتنازع عليها فليس هنالك ما يثبت أنّها مناطق كوردستانية , ومحاولة ضمّها بالقوّة قبل تحديد هويتها هو عمل غير دستوري وغير مقبول ومن شأنه أن يقود البلد للحرب بين العرب والأكراد .

خامسا / إنّ إجراء الاستفتاء في حدود إقليم كوردستان التي أقرّها الدستور العراقي عام     2005 وصوّت عليه الأكراد , لا يحتاج لموافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالرغم من عدم دستوريته وقانونيته , فمتى كانت حكومة إقليم كوردستان ترجع في قراراتها إلى الحكومة الاتحادية ؟ .

سادسا / إنّ انفصال واستقلال كوردستان العراق أمر دولي وإقليمي وليس مجرّد قرار يتّخذه رئيس غير شرعي ومنتهية ولايته , وأنت تعلم جيدا يا مسعود أنّ مثل هذا القرار مرتبط بوحدة وسلامة الدول المحيطة بإقليم كوردستان , وهو بالنسبة لتركيا وإيران قضية حياة أو موت , وقد أوضحا موقفهما بشكل واضح وجلي ولن يسمحا به أبدا ولو أدّى ذلك إلى الحرب .

سابعا / ولو افترضنا جدلا أنّ كل دول العالم مع قرار انفصال واستقلال كوردستان العراق , فهل يمكن تحقيق هذا الأمر في ظل رفض تركيا وإيران وسوريا والعراق ؟ وليس لكوردستان أي منفذ إلى العالم الخارجي غير هذه الدول الأربعة المحيطة بإقليم كوردستان ؟ .

ثامنا / أنّ شعبنا الكوردي يعلم علم اليقين أنّك يا مسعود لن ولن ولن تفعل ذلك , وإنك تقول ما لا تفعل , وكلّما في الأمر أنّك تحاول أن تجد تبريرا تدغدغ به عواطف الشعب الكوردي بسبب استمرارك في السلطة خلافا للقانون ومنذ انتهاء ولايتك قبل سنتين , ونحن نقول لك يا مسعود ... إنّك لم ولن تفعل ذلك , والأيام بيننا يا مسعود .

 

أياد السماوي

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية
فلكي مغربي يفتح طلاسم دانيال ويكشف مقتل حاكم الحجاز في مكة .. ولبنان تبكي زعيمها .. وسوريا أمام مصيرها خلال 3 أشهر .. اليكم التفاصيل
العصائب: قرار منع الخزعلي دخول لبنان جاء اثر ضغوطات آل سعود على الحريري
الصدر يدعو الى فصل قضية القدس عن العراق
مصادر فرنسية: الإمارات وراء مقتل علي عبد الله صالح
الحشد يشرع بتطهير الحدود العراقية السورية بطول 55 كم
هذه الدول تمنح الإقامة لمن يشتري منزلا فيها!
الصدر يجمد عمل كتلة الاحرار لـ 4 سنوات
بن سلمان يشتري لوحة لدافنشي بـ 450 مليون دولار
رغم وعودها بالاعتراف بالدولة الكردية. بارزاني: هكذا تركتنا واشنطن نواجه "التهديد" وخيبت امالنا!
عندما يكون الزحف حكوميا ورسميا
بعد فشل فتنة صنعاء ومقتل صاحبها مسيرة جماهيرية كبرى لابناء العاصمة
كاريكاتير.. البحر الميت عاصمة فلسطين
دعوة لمحاكمة النجيفي والعيساوي وزيباري بالخيانة العظمى
الحشد الشعبي يطهر 35 قرية ومساحة 4300 كيلو متر مربع ضمن عمليات تطهير الجزيرة وأعالي الفرات
الحشد الشعبي يحبط هجوما لداعش ويقتل 6 من عناصره غرب الموصل
مذبحة في فجر اسود.. قصي صدام والعقيد حسن العامري يعدمان في سجن "أبو غريب" الفي مواطن في يوم واحد!
تفاصيل الصفقة "القذرة".. الأكراد هرّبوا آلاف الدواعش من الرقة محملين بأسلحتهم وطائرات التحالف تنير لهم الطريق
بارزاني یخطط لتشكيل “تنظيم اجرامي” على غرار داعش
ثامر السبهان "الزعطوط " اختفى بعد مسيرة مليئة بالفشل
الخارجية تنتقد الأردن بعدم احترامها للعراقيين.. وعمان تحدد مصير "رغد صدام
فلكي مغربي يفتح طلاسم دانيال ويكشف مقتل حاكم الحجاز في مكة .. ولبنان تبكي زعيمها .. وسوريا أمام مصيرها خلال 3 أشهر .. اليكم التفاصيل
صحيفة لوموند الفرنسية: بماذا هدد ماكرون السعودية؟
فيضانات جارفة ومنطقة حرب جديدة.. توقعات “نوستراداموس” للعام 2018
واشنطن بوست: السعودية تعرضت لضربة مزدوجة من لبنان وسوريا خلال ساعات
العبادي يوجه "إهانة دبلوماسية" إلى ألمانيا
الحشد الشعبي: ابناء الشهيدة رنا العجيلي سيكونون أمانة في أعناقنا
العصائب: قرار منع الخزعلي دخول لبنان جاء اثر ضغوطات آل سعود على الحريري
موجة برد قادمة للعراق تبدأ الاربعاء المقبل
إلى أين يقود الشاب محمد بن سلمان المملكة المحافظة ؟!
جريدة لبنانية: التيار الصدري مقبل على تنشيط التوجه نحو الرياض، وقادته سيعملون على تلميع صورة السبهان في العراق !