لن ولن ولن تفعل ذلك يا مسعود ...

عدد القراءات : 1161
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لن ولن ولن تفعل ذلك يا مسعود ...

في مقابلة له مع مجلة فورين بوليسي الأمريكية قال مسعود بارزاني أنّه ( أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنّ مسألة إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كوردستان ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم بكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء , وأنّ إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال , وأضاف برزاني لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء إلا أنّ الوقت لم يكن مناسبا بعد , وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية أكثر من ما مضى , فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكوردستاني وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب , ولذلك الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء ) .

ليس المطلوب في هذا المقال تبيان شرعية هذا الاستفتاء من عدمه من الناحية الدستورية أو القانونية , وليس المقصود أيضا معرفة إن كان هنالك حق لشعب كوردستان في تقرير المصير وإعلان الانفصال عن العراق من عدمه , أو لاستبيان الموقف الدولي والإقليمي من هذا الموضوع , فقد أوضحنا ذلك في العديد من المقالات السابقة وآخرها مقالنا السابق بعنوان ( هل لأكراد العراق الحق في تقرير المصير ) , بل أنّ هذا المقال هو لتعرية ادعاءات مسعود وفضح أكاذيبه وتحدّيه أمام الرأي العام العراقي والكوردي , ولأجل هذا نضع هذه النقاط أمام الرأي العام العراقي :

أولا / أنّ شعب كوردستان العراق يتمتّع كاملا بحق تقرير المصير ويحكم نفسه بنفسه من خلال مؤسساته التشريعية والتنفيذية والقضائية ومن خلال قوانينه الخاصة بالإقليم , وليس هنالك أي تدّخل من جانب الحكومة الاتحادية في اختيار وتعيين هذه المؤسسات .

ثانيا / أنّ الحكم الذاتي هو أحد أشكال تقرير المصير , وميثاق الأمم المتحدّة والقرارات واللوائح الدولية لا تسمح بتقويض أو إضعاف الوحدة القومية أو السلامة الإقليمية أو الوحدة السياسية للبلدان المستقلّة ذات السيادة .

ثالثا / قولك يا مسعود لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء إلا أنّ الوقت لم يكن مناسبا بعد , هو قول عار عن الصحة تماما , فقد قمت يا مسعود بإجراء هذا الاستفتاء مع أول انتخابات ديمقراطية في العراق عام 2005 , وكانت نتيجة الاستفتاء كما أعلنتها أنت أنّ 98% من أكراد العراق أجابوا بنعم للانفصال وإعلان الدولة الكوردية .

رابعا / أنّ الدستور العراقي قد أقرّ حدود إقليم كوردستان بالمحافظات الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك فقط دون غيرهما , أمّا المناطق المتنازع عليها فليس هنالك ما يثبت أنّها مناطق كوردستانية , ومحاولة ضمّها بالقوّة قبل تحديد هويتها هو عمل غير دستوري وغير مقبول ومن شأنه أن يقود البلد للحرب بين العرب والأكراد .

خامسا / إنّ إجراء الاستفتاء في حدود إقليم كوردستان التي أقرّها الدستور العراقي عام     2005 وصوّت عليه الأكراد , لا يحتاج لموافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالرغم من عدم دستوريته وقانونيته , فمتى كانت حكومة إقليم كوردستان ترجع في قراراتها إلى الحكومة الاتحادية ؟ .

سادسا / إنّ انفصال واستقلال كوردستان العراق أمر دولي وإقليمي وليس مجرّد قرار يتّخذه رئيس غير شرعي ومنتهية ولايته , وأنت تعلم جيدا يا مسعود أنّ مثل هذا القرار مرتبط بوحدة وسلامة الدول المحيطة بإقليم كوردستان , وهو بالنسبة لتركيا وإيران قضية حياة أو موت , وقد أوضحا موقفهما بشكل واضح وجلي ولن يسمحا به أبدا ولو أدّى ذلك إلى الحرب .

سابعا / ولو افترضنا جدلا أنّ كل دول العالم مع قرار انفصال واستقلال كوردستان العراق , فهل يمكن تحقيق هذا الأمر في ظل رفض تركيا وإيران وسوريا والعراق ؟ وليس لكوردستان أي منفذ إلى العالم الخارجي غير هذه الدول الأربعة المحيطة بإقليم كوردستان ؟ .

ثامنا / أنّ شعبنا الكوردي يعلم علم اليقين أنّك يا مسعود لن ولن ولن تفعل ذلك , وإنك تقول ما لا تفعل , وكلّما في الأمر أنّك تحاول أن تجد تبريرا تدغدغ به عواطف الشعب الكوردي بسبب استمرارك في السلطة خلافا للقانون ومنذ انتهاء ولايتك قبل سنتين , ونحن نقول لك يا مسعود ... إنّك لم ولن تفعل ذلك , والأيام بيننا يا مسعود .

 

أياد السماوي

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية
بالصور.. كلمة "الله" و"علي" مطرزة على ملابس جنائزية من عصر الفايكنغ
بغداد "تضيق الخناق" على اربيل.. "خط قديم" لتصدير نفط كركوك لتركيا لا يمر بكردستان
ما علاقة البرغل بمرض السكري ؟
بابليون تحذر البرزاني من تكريد المناطق المسيحية والعربية
قوات البيشمركة تنسحب من مقراتها في قره تبه بديالى
قائد الشرطة الاتحادية: عناصر البيشمركة استسملوا لتقدمنا في كركوك
اتهامات للبيشمركة بـ"تخريبه".. الكرد يهددون بإنهاء "السلمية" حال سيطرت بغداد على انبوب كركوك - جيهان
حنان الفتلاوي تحاكم سليم الجبوري تحت قبة البرلمان العراقي
نتائج القبول المركزي في الجامعات والمعاهد
العبادي يمهل البيشمركة 48 ساعة للانسحاب من مناطق في كركوك
القبض على ارهابي يعمل في احد مطاعم مول الحارثيـة
الاقليم يقترح “التجميد والحوار الدستوري” وبغداد تنهمك في دراسة الرد
الفرصة الاخيرة لإنقاذ العراق من انهيار حتمي
بيومٍ واحد.. هكذا تتخلصون من النفخة
الاعرجي يكشف عن ذهاب 150 الف برميل نفط يوميا الى حزبي بارزاني وطالباني
سيناريو اجتياح أربيل عسكريا بثلاثة جيوش عراقي تركي ايراني
تعرف على خفايا ما جرى في منزل زيباري قبل 72 ساعة من الاستفتاء؟
صحيفة روسية: الموساد أطلق عملية “ريح المقبرة” في كردستان
بالصور.. كلمة "الله" و"علي" مطرزة على ملابس جنائزية من عصر الفايكنغ
وزير الداخلية يكشف تفاصيل جديدة عن تفجير الناصرية وهروب النصراوي
تركيا وايران يطلقان رصاصة الرحمة على البارازاني
تعرف على المسؤول عن رفع علم كردستان على نعش طالباني
بغداد "تضيق الخناق" على اربيل.. "خط قديم" لتصدير نفط كركوك لتركيا لا يمر بكردستان
ما علاقة البرغل بمرض السكري ؟
بعد كردستان .. سنّستان ستدّق طبولها قريبا
هل سيقدم مسعود على ما أقدم عليه عبد المحسن السعدون؟
ما صحة الاشاعات المتداولة حول غياب نيجرڤان برزاني عن معمعة الاستفتاء؟
بابليون تحذر البرزاني من تكريد المناطق المسيحية والعربية
الإمارات تأوي أبناء بارزاني حتى تستقر الأمور في كردستان
خفايا الموقف الأمريكي من استفتاء كردستان