لن ولن ولن تفعل ذلك يا مسعود ...

عدد القراءات : 1475
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لن ولن ولن تفعل ذلك يا مسعود ...

في مقابلة له مع مجلة فورين بوليسي الأمريكية قال مسعود بارزاني أنّه ( أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنّ مسألة إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كوردستان ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم بكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء , وأنّ إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال , وأضاف برزاني لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء إلا أنّ الوقت لم يكن مناسبا بعد , وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية أكثر من ما مضى , فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكوردستاني وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب , ولذلك الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء ) .

ليس المطلوب في هذا المقال تبيان شرعية هذا الاستفتاء من عدمه من الناحية الدستورية أو القانونية , وليس المقصود أيضا معرفة إن كان هنالك حق لشعب كوردستان في تقرير المصير وإعلان الانفصال عن العراق من عدمه , أو لاستبيان الموقف الدولي والإقليمي من هذا الموضوع , فقد أوضحنا ذلك في العديد من المقالات السابقة وآخرها مقالنا السابق بعنوان ( هل لأكراد العراق الحق في تقرير المصير ) , بل أنّ هذا المقال هو لتعرية ادعاءات مسعود وفضح أكاذيبه وتحدّيه أمام الرأي العام العراقي والكوردي , ولأجل هذا نضع هذه النقاط أمام الرأي العام العراقي :

أولا / أنّ شعب كوردستان العراق يتمتّع كاملا بحق تقرير المصير ويحكم نفسه بنفسه من خلال مؤسساته التشريعية والتنفيذية والقضائية ومن خلال قوانينه الخاصة بالإقليم , وليس هنالك أي تدّخل من جانب الحكومة الاتحادية في اختيار وتعيين هذه المؤسسات .

ثانيا / أنّ الحكم الذاتي هو أحد أشكال تقرير المصير , وميثاق الأمم المتحدّة والقرارات واللوائح الدولية لا تسمح بتقويض أو إضعاف الوحدة القومية أو السلامة الإقليمية أو الوحدة السياسية للبلدان المستقلّة ذات السيادة .

ثالثا / قولك يا مسعود لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء إلا أنّ الوقت لم يكن مناسبا بعد , هو قول عار عن الصحة تماما , فقد قمت يا مسعود بإجراء هذا الاستفتاء مع أول انتخابات ديمقراطية في العراق عام 2005 , وكانت نتيجة الاستفتاء كما أعلنتها أنت أنّ 98% من أكراد العراق أجابوا بنعم للانفصال وإعلان الدولة الكوردية .

رابعا / أنّ الدستور العراقي قد أقرّ حدود إقليم كوردستان بالمحافظات الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك فقط دون غيرهما , أمّا المناطق المتنازع عليها فليس هنالك ما يثبت أنّها مناطق كوردستانية , ومحاولة ضمّها بالقوّة قبل تحديد هويتها هو عمل غير دستوري وغير مقبول ومن شأنه أن يقود البلد للحرب بين العرب والأكراد .

خامسا / إنّ إجراء الاستفتاء في حدود إقليم كوردستان التي أقرّها الدستور العراقي عام     2005 وصوّت عليه الأكراد , لا يحتاج لموافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالرغم من عدم دستوريته وقانونيته , فمتى كانت حكومة إقليم كوردستان ترجع في قراراتها إلى الحكومة الاتحادية ؟ .

سادسا / إنّ انفصال واستقلال كوردستان العراق أمر دولي وإقليمي وليس مجرّد قرار يتّخذه رئيس غير شرعي ومنتهية ولايته , وأنت تعلم جيدا يا مسعود أنّ مثل هذا القرار مرتبط بوحدة وسلامة الدول المحيطة بإقليم كوردستان , وهو بالنسبة لتركيا وإيران قضية حياة أو موت , وقد أوضحا موقفهما بشكل واضح وجلي ولن يسمحا به أبدا ولو أدّى ذلك إلى الحرب .

سابعا / ولو افترضنا جدلا أنّ كل دول العالم مع قرار انفصال واستقلال كوردستان العراق , فهل يمكن تحقيق هذا الأمر في ظل رفض تركيا وإيران وسوريا والعراق ؟ وليس لكوردستان أي منفذ إلى العالم الخارجي غير هذه الدول الأربعة المحيطة بإقليم كوردستان ؟ .

ثامنا / أنّ شعبنا الكوردي يعلم علم اليقين أنّك يا مسعود لن ولن ولن تفعل ذلك , وإنك تقول ما لا تفعل , وكلّما في الأمر أنّك تحاول أن تجد تبريرا تدغدغ به عواطف الشعب الكوردي بسبب استمرارك في السلطة خلافا للقانون ومنذ انتهاء ولايتك قبل سنتين , ونحن نقول لك يا مسعود ... إنّك لم ولن تفعل ذلك , والأيام بيننا يا مسعود .

 

أياد السماوي

لا توجد تعليقات

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
أخر الإضافات
الأكثر شعبية
مهندس عراقي يقطع الاف الكيلومترات لينقذ عراقيا لا يعرفه
الزبيدي يفجر مفاجأة من العيار الثقيل:التحالف الوطني سيخسر رئاسة الحكومة المقبلة لصالح هذه الشخصية..
النائب عباس البياتي أنصع وجها !
الحشد يصدر بياناً شديد اللهجة ردا على التصريحات الامريكية الاخيرة
ما لا تعرفه عن "السلفية المسيحية".. أسرار وخفايا
التنافس في الفضاء!!! صرعة سعودية اماراتية جديدة
افتتاح أول مدرسة للحمير !
بيروت تطالب بغداد بتسديد ديون تبلغ قيمتها 8 مليارات دولار
القبض على بنغلاديشيين بحوزتهما كيلو غرام من المخدرات في الديوانية
الدولار يهوي في بورصة بغداد
مجلة ألمانية: "الفيفا" يدرس سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر
لماذا سربت الدعوة سر وثيقة التحالف بين العبادي والمالكي بعد الانتخابات؟
مفتي سوريا: لولا العراقيون لوصلت داعش للمدينة ونبشت قبر النبي
من منا لم يسمع عن أوميغ 3 وفوائدها العظيمة ؟ تعرف عليها وعلى ما أثبتته الدراسات
ضبط كدس من الاسلحة والاعتدة في الكرابلة غربي الانبار
مهندس عراقي يقطع الاف الكيلومترات لينقذ عراقيا لا يعرفه
حكومتكم لا تحترمكم!
لماذا أخرجت جثة القذافي، وما حقيقة ما أثير حول نسبه؟
جمال الضاري يهدد الحكومة العراقية بعصابات داعش !
قصة قصف البغدادي , تناقض الادعاءات الاميركية مع الافعال
عاصفة شمسية شديدة في طريقها إلى الأرض اليوم
الزبيدي يفجر مفاجأة من العيار الثقيل:التحالف الوطني سيخسر رئاسة الحكومة المقبلة لصالح هذه الشخصية..
توكلنا على الله وسجناه
داعش يفشل بإعلان "ولاية حلبجة" ويكشف مخابئه في السليمانية
بوتين معلّقا على "قائمة الكرملين": الكلاب تنبح والقافلة تسير
اعتقال مدير قناة دجلة جمال الكربولي في مطار عمان
انتكاسة للبيشمركة، وخبر غير سار لعوائل الأسرى الكرد
بعد رفضها تسليم رغد، وقيادات بعثية مطلوبة، الحكومة العراقية تكافئ الاردن مكافأة عظيمة
النجيفي يصف المنسحبين بالخونة وعلاوي يطرد مشعان الجبوري ارضاء للمطلك ورغد
النائب عباس البياتي أنصع وجها !