تظهر آخر الخرائط الجوية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء إلى استمرار تأثير المنخفض الجوي السطحي على بعض المناطق، حيث تشهد أمطارا غزيرة قد تتسبب بفيضانات وسيول.

وذكر المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، في منشور على “فيسبوك”، ان مركز المنخفض الجوي السطحي يتمركز جنوب العراق، ورفع الرطوبة القادمة من الخليج يقع على مدن ايران الحدودية التي تتعرض بدورها الى امطار فيضانية حاليا كما تظهر صورة القمر المتحركة .

وأضاف عطيه، ان” المنخفض الموجود في طبقات الجو العليا يتمركز على سوريا ويبعث تيار هوائي غربي استوائي يساهم في قوة الحالة على ايران وشمال العراق حاليا حيث سيندفع نحو العراق ثم شمال ايران هذا اليوم ويوم غد ليعقبه منخفض آخر في طبقات الجو قبل نهاية الشهر الحالي حاملا معه حاله جوية جديدة”.

واوضح ان “مدينة البصرة تتعرض الان الى موجة من الغبار ستزول تدريجيا خلال النهار وسببها انكسار في اتجاه الرياح السطحية التي ستتحول الى شمالية غربية خلال ساعات الظهيرة “.

وأشار إلى ان الأمطار ستتركز اليوم، في ميسان وواسط وديالى وصلاح الدين(غزيرة شمالها) والسليمانية واربيل وكركوك ودهوك والعاصمة بغداد وشمال وشرق الانبار وشمال شرق ذي قار.

وبين ان الأمطار تنحسر تماما في عموم المدن المذكورة اعلاه خلال الساعات المقبلة وتستمر فقط في السليمانية واربيل وكركوك ودهوك وشمال صلاح الدين خفيفة الشدة ورعدية.

واكد عطية، ان فرص الامطار تبدأ بالعودة بفترات متباعدة وبصورة متقطعة نهار يوم غد على مدن الوسط ثم مدن الجنوب ليلا مع استمرارها في مدن الشمال، كما ان البصرة هي اقل حظوظا بالامطار خلال اليومين المقبلين.

وختم بالقول إن “الاجواء ستستمر غير مستقرة طوال الايام المقبلة في مدن شمال البلاد وستتعرض الى زخات مطر متفاوتة الشدة ورعدية بين فترة واخرى” .

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here