تشير آخر توقعات الحالة الجوية، اليوم الخميس، إلى موجة أمطار رعدية تضرب مناطق مختلفة من البلاد تبدأ من اليوم.

وذكر المتنبىء الجوي المشرف على صفحة “حالة الطقس في العراق” نائل العلي، في منشور على “فيسبوك” اليوم، 7 شباط 2019، ان منخفضا جويا سيؤثر على البلاد خلال اليومين المقبلين، بحيث يكون بداية تأثيره اليوم الخميس على المناطق الغربية التي ستشهد أمطارا مابين المتوسطة والخفيفة تكون رعدية احيانا، وتزداد غزارة في بعض المناطق، وتكون الفعالية الرئيسية بعد الظهر وبالأخص في المناطق الحدودية.

وأضاف ان الأمطار تشمل أيضا المناطق الشمالية الغربية ومناطق دهوك وزاخو والمناطق الجبلية، اما مناطق وسط وجنوب وباقي شمال البلاد تكون الأجواء غائمة فقط،أو ربما بعض الزخات المتفرقة في شمالي ووسط البلاد.

واوضح العلي، ان المنخفض يتوسع يوم غد الجمعة والسبت ليشمل المناطق الأخرى، وبالأخص بعد ظهر الجمعة حيث ستشهد المنطقة الشمالية، أمطار متوسطة تزداد غزارة على المناطق الشمالية الشرقية.

وتابع أن المنطقة الوسطى، تشهد أيضا غدا الجمعة أمطارا مابين الخفيفة والمتوسطة لفترات قصيرة، والمنطقة الجنوبية أمطار متوسطة وبعض المناطق غزيرة وبالأخص الشرقية وخصوصا ليلة الجمعة على السبت.

من جهته أكد المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، ان اولى تأثيرات الحالة الجوية قد بدأت ملامحها تظهر على غرب الانبار الان بسحب ممطرة رعدية وهي بدايات منخفض جوي متواجد على شمال مصر حاليا ويتقدم تدريجيا نحو منطقتنا مصحوبا بجبهة هوائية باردة تتحول احيانا الى مستقرة وهذا ما يعطي الحالة تذبذبا كبيرا من حيث كمية الامطار المتوقعة والاماكن.

وأشار عطيه، إلى انه من المتوقع ان يبدأ تأثير المنخفض الفعلي اعتبارا من اليوم الخميس حتى السبت ( عدا مدن الشمال تستمر لما بعد يوم السبت).

وبين ان توقعات الامطار لليوم الخميس تشير الى هطول زخات من الامطار الرعدية في مدينة الانبار والموصل ومناطق عشوائية من مدن الشمال ،ويوم غد ايضا متوقع نشاط للرياح السطحية الجنوبية الشرقية في غرب البلاد ومناطق من مدن الوسط .

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here