تشير التوقعات الجوية الى ان شمال العراق على موعد مع امطار غزيرة، وهناك ملامح قوية لهطول ثلجي خلال شهر كانون الاول، مع دخول علامات الشتاء حيز التنفيذ في ظل اقتراب إرتفاع التذبذب القطبي والاطلسي.

وذكر المتنبىء الجوي الاردني خالد مهداوي والمشرف على صفحة طقس الشتاء والمتابعات المناخية في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك امس الاثنين، ان “علامات الشتاء بدأت تدخل حيز التنفيذ في ظل اقتراب إرتفاع التذبذب القطبي والاطلسي بعد ان كان يعاني من السلبية ما يعزز انتقال التبريد لمنطقة شرق المتوسط”.

واضاف، ان “حالة مطرية جديدة ستؤثر نهاية الاسبوع الحالي على بلاد الشام والعراق والشمال المصري”.

واوضح، انه و”حسب اخر تحديث فان شمال العراق على موعد يوم الاربعاء مع امطار غزيرة، وهناك ملامح قوية لهطول ثلجي خلال شهر كانون الاول”.

وبين، انه “ومن جهة اخرى هناك بوادر لحالة غلق أوميجا يتشكل على القارة الأوروبية وغربها في الثلث الأول من كانون الاول، هذا الشكل المرسوم قد يسبب منخفضات قوية على الجزيرة خلال الثلث الثاني من نفس الشهر”.

واشار الى ان “الانقسام (الاوميجا) يحدث ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺪﻓﻖ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻣﺘﺸﻌﺐ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻃﺒﻘﺎﺕ، ﺣﻴﺚ ﺗﻮﺟﺪ ﻃﺒﻘﺘان ﺭﺋﻴﺴﻴﺘاﻦ ﻣﻨﻔﺼﻠتاﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺮﻛﻮﺩ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻔﺎﺻﻠﺔ و ﺍﻟﺘﺪﻓﻖ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﻨﻘﺴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻻ‌ﺿﻄﺮﺍﺏ”.

وتابع، ان “ﻋﺎﺋﻖ – OMEGA BLOCK، ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺪ منطقة معينة ﺑﺄﺣﻮﺍﺽ ﺑﺎﺭﺩﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺗﻤﺮﻛﺰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﺋﻖ في ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺎ ﻛﻤﺎ هو حاصل حاليا بشكل ليس قوي واذا ما ثبتت هذه الفرضية سيسمح بتتابع الحالات على المنطقة لوقت طويل بدئا من الاسبوع القادم”.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here