اثارت دعوة السفير العراقي في الكويت علاء الهاشمي، الخميس، بتغيير بتسمية غزو العراق للكويت، بالغزو الصدامي جدلا حادا وتباينا في اراء الكويتيين.

واثارت الدعوة التي اطلقها الهاشمي اليوم (2 اب 2018) بمناسبة الذكرى الـ 28 لدخول القوات العراقي الى الكويت عام 1990 جدلا حادا وتباينا في اراء الكويتين بين من يحمل الشعب العراقي كله مسؤولية ما حدث وبين من يقصر المسؤولية على نظام صدام، بحسب قناة الحرة.

وقال النائب الكويتي صالح العاشور، انه “بمناسبة الذكرى الـ 28 للغزو الصدامي نستذكر تلاحم الشعب آنذاك في سبيل عودة الشرعية وطرد الغزاة المعتدين.. علنا نعتبر من هذا الدرس.. ونبتعد عن الطائفية التي تمزق نسيج هذا البلد”.

اما الامينة الأمينة العامة لـ “تجمع ولاء الوطني” الكويتية خديجة أشكناني فقد قالت إن دعوة السفير العراقي فيها “خيانة وجرح لكرامة الكويت” مشددة على أن أي مسمى “لن يغير من الواقع شيئا”.

واضافت، ان “الاحتلال العراقي للكويت هو “خطيئة دولة وليس خطأ شخص”، وكل من “يزايد على الوطن لحسابات مصلحية أو طائفية أو سياسية هو ساقط من ضمير الوطن”.

وقال النائب وليد الطبطبائي، إن “صح التصريح الاستفرازي من سفير العراق في الكويت فيجب عليه سحبه والاعتذار؛ لقيامه بالتدخّل بالشؤون الداخلية للكويت”، داعيا وزارة الخارجية إلى “استدعائه (السفير العراقي) خلال 24 ساعة وتقديم مذكرة احتجاج حسب الأعراف الدبلوماسية”، بحسب ما ذكرت صحيفة “الوطن” الكويتية

واعتبر الدكتور عبدالرحمن الدوسري في تغريدة إن الشعب العراقي نفسه كان ضحية نظام صدام لمدة 30 عاما وينبغي ألا “يؤخذ شعب كامل بجريرة جلاد… لنرتقي قليلاً ونبتعد عن التجريح”.

وفي تطور ذي صلة دعا مجلس الأمة الكويتي السفير العراقي إلى الاعتذار وسحب دعوته، وقد سارعت السفارة العراقية في الكويت إلى إصدار بيان قالت فيه إن دعوة السفير الهاشمي كانت “تمنيا لاعتبارات عديدة تصب في مصلحة البلدين، ومحاولة للتخفيف من آثار الأزمات التاريخية، وليس تجاوزا للحقائق أو تدخلا في شؤون الكويت”.

وكان الهاشمي قد طالب خلال مقابلة مع صحيفة “النهار” الكويتية- بتغيير وصف الغزو في المناهج الدراسية الكويتية والخطاب الإعلامي من الغزو العراقي إلى الصدامي، معللا طلبه بعدم رضا الشعب العراقي عن غزو الكويت، وذلك لخلق التسامح والتقارب في كافة النواحي بين البلدين

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here