توقع المنبئ الجوي محمد الدوري ان  تأثر أجزاء واسعة من البلاد بحالة قوية جداً من عدم الأستقرار الجوي تعمل على نشوء كبير وواسع للغيوم الركامية والعواصف الرعدية القوية في مناطق واسعة من البلاد وهـطول أمطار غزيرة جداً في بعض المناطق.

ووقال الدوري انه ” خلال ساعات صباح وظهيرة الثلاثاء تكون الأجواء في المناطق الوسطىٰ والشمالية والغربية غائمة غالباً الى غائمة جزئياً مع #أحتمال زخات أمطار_رعدية في مناطق #مختلفة تكون بين الخفيفة والمتوسطة واحياناً الغزيرة مصحوبة بتساقط الحالوب” لافتا الى ان ” مناطق مختلفة جنوب وجنوب غرب البلاد ( النجف ، المثنىٰ ) وغيرها من المدن الجنوبية يحتمل ان تتعرض لزخات من الأمطار الرعدية التي قد تكون غزيرة ومحدودة التأثير بنفس الوقت”.

واضاف “مع ساعات المساء من يوم الثلاثاء يشتد تأثير الحالة تدريجياً وتتعرض مزيد من المناطق الوسطىٰ والشمالية وبعض من الجنوبية لعواصف رعدية تكون مصحوبة بأمطار متوسطة وغزيرة مصحوبة بتساقط ( الحالوب ) “.

وفي ما يخص طقس يوم الاربعاء قال الدوري ان” الطقس يشتد تأثير حالة عدم الأستقرار بشكل كبير مسببة نشوء وتطور سحب ركامية رعدية ماطرة على نطاق واسع في البلاد امتداداً من مختلف المناطق الشمالية وصولاً الى الوسطىٰ والغربية والجنوبية بما في ذلك بغداد” منوها الى ” تشكيل بؤر ماطرة تهـطل منها أمطار غزيرة جداً في مختلف المناطق الوسطىٰ والغربية مصحوبة بالعواصف الرعدية القوية وتساقط زخات الحالوب الكثيف وبأحجام كبيرة ربما، كذلك يتوقع ان تكون مصحوبة برياح نشطة قوية ( هـابطة ) احياناً “.

وتابع ” لا يستبعد أن تؤدي الأمطار الغزيرة الى ارتفاع مناسيب المياه بشكل كبير في بعض الشوارع والطرقات في المدن الوسطىٰ ومنها بـغداد”.

واوضح الدوري ان ” المناطق الجنوبية والشمالية يحتمل ان تتأثر ايضاً بأمطار رعدية متوسطة وغزيرة مصحوبة بتساقط الحالوب احياناً ولكن تكون اقل شدة من المنطقة الوسطىٰ ” مبينا ان ” الأمطار تستمر على فترات في المناطق الوسطىٰ والجنوبية حتى ساعات فجر الأربعاء ثم تنحسر عنها وتستقر الأجواء نسبياً بأستثناء المناطق الشمالية والشرقية اذ ستبقى فيها فرص الأمطار الرعدية مهـيأه”.

 

وبين ” بخصوص الليلة يحذر من غزارة الأمطار الرعدية في العديد من مناطق محافظة الأنبار وكذلك محافظة النجف والمثنىٰ وقد تشمل مناطق اخرىٰ”.

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here