يعتزم العراق استخدام حق النفط {الفيتو} ضد المقترح السعودي الرامي لزيادة انتاج النفط.

 وذكر مندوب ايران بالهيأة التنفيذية لمنظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك”،حسين كاظم بور أردبيلي أن” 3 اعضاء من المنظمة وهم العراق وايران وفنزويلا، سيستخدمون حق النفط {الفيتو} ضد المقترح السعودي الرامي لزيادة انتاج النفط.

واضاف” أن 3 اعضاء من مؤسسي المنظمة سيوقفون هذا المقترح، حيث إن المقترح السعودي المدعوم من قبل روسيا {غير عضو في اوبك}، يحتاج الى اجماع الدول الاعضاء، فيما التحرك بشكل منفرد يعد انتهاكا لاتفاق دول اوبك والمنتجين المستقلين”.

واشار الى أن مستوى العرض في الاسواق جيد وعلى اوبك الالتزام بقرارات خفض الانتاج حتى نهاية عام 2018.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اكد أن روسيا والسعودية ستطلبان من منظمة الدول المصدرة للنفط {أوبك} زيادة الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال الوزير الروسي، في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي” السبت ونشرتها وكالة “فرانس برس” ، إن موسكو والرياض “تقترحان زيادة في الإنتاج في الفصل الثالث بواقع 1.5 مليون برميل يومياً، ومراقبة وضع السوق بعد ذلك”.

وأضاف “نقترح ذلك للفصل الثالث فقط. في أيلول / سبتمبر ندرس الوضع في السوق ونقرر المسار”، وتابع “حالياً في الفصل الثالث، ستكون هناك زيادة في الطلب، لذلك هذا النوع من المقترحات مفيد فعلاً”.

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان الخميس، قبل مباراة افتتاح كأس العالم في موسكو، إذ ترغب الدولتان في رفع سقف الإنتاج المحدد في الاتفاق وتناقشان حالياً حجم هذه الزيادة.

ومذ بداية 2017، يطبق اتفاق للحد من إنتاج أوبك وشركائها أتاح رفع أسعار الخام، لكن بعض الأطرافش  تدعي الخشية من مستوى العرض بسبب انخفاض الإنتاج الفنزويلي والحظر الأميركي على إيران.                     

مشاركة

ارسال التعليقات

Please enter your comment!
Please enter your name here