أعلنت محافظة البصرة، عن” استعدادها لاستقبال الغاز الايراني خلال الشهرين المقبلين لتأمين كميات الغاز اللازمة لتشغيل محطتي الكهرباء في بغداد والبصرة”. وأوضح المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية حميد عراقي ، أنه تم أتمام تجهيز محطة تصديرية في منطقة “شلمجة” الحدودية الإيرانية العراقية، وضخ الغاز بأنبوب الأهواز – شلامجة التصديري”.

وأشار إلى أن “العقد مع الجانب العراقي ينص على تزويد طهران لبغداد بكميات من 7 إلى 35 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، وتتغير الكمية التمريرية بحسب حجم الاستهلاك المحلي الايراني وطلب محطتي بغداد والبصرة”. وأكد عراقي، اتمام تجهيز جميع البنى التحتية اللازمة لتصدير الغاز بمنطقة الانطلاق على الأراضي الإيرانية، إلا أنها لازالت غير مكتملة بالبصرة”.

يذكر أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أعلن يوم أمس، عن بدء تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران قبل نهاية الشهر الجاري”. يشار إلى أن الجانب الإيراني بدأ تمرير الغاز لمحطة بغداد بشكل يومي، الصيف الماضي”. ويستورد العراق سنويا نحو 14 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني يوميا، فيما تستورد تركيا يوميا نحو 30 مليون متر مكعب من الغاز”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here