رجح الخبير النفطي حمزة الجواهري ان ،تراوح اسعار النفط مابين 70 الى 80 دولارا هذا العام 2018 .

وقال الجواهري ان” اسعار النفط تعتمد على قناعة المنتجين بالسعر العادل، فإذا كان المنتجون يعتقدون أن السعر العادل هو70 دولارا فإنهم سيعملون على رفع الأسعار لهذا المستوى ثم يرفعون الإنتاج للمستويات التي ستبقيه عنده، ولكن المشكلة هي أن بعض الدول ترى أن السعر العادل هو70 وأخرى ترى أنه 50 والسعودية ترى أنه 80 دولارا للبرميل”.

واشار الى ان “المهم في الأمر هو أن المنتجين، بداخل أوبك أو خارجها قد نجحوا بإبعاد الخزين لدى المضاربين عن السوق من خلال تقليص الإنتاج لفترة امتدت لسنة ونصف تقريبا، وقد أصبحت السوق تعمل بشكل طبيعي، أي أن الأسعار تحددها تقريبا كميات النفط المطروحة في الأسواق التي يتحكم بها المنتجون فقط”.

واكد الخبير النفطي ان”أمريكا سيكون لها دور خاص في الفترة المقبلة، فإدارة ترامب قد سمحت للعمل في مساحات واسعة في المياه الإقليمية واليابسة في مناطق واعدة بالنفط والغاز الصخري، لذا سنرى خلال هذه السنة دخول غير مرغوب به من قبل أمريكا كمتحكم منتج للنفط ولها أجنداتها الاقتصادية المختلفة عن باقي المنتجين والمستهلكين على حد سواء”.

وتابع ، أن” السعر سيتراوح ما بين ال70 وال80 دولارا خلال هذا العام، ما لم تقتنع أمريكا بالسعر الذي يطالب به المنتجين، أو أنها تفشل أمريكا بفرض نفسها لأن اكتشاف النفط وتطويره مسألة تحتاج إلى وقت طويل نسبيا، بالتأكيد سيكون أكثر من سنة حتى تتضح أبعاده الحقيقية”.

يشار الى ان اسعار النفط ارتفعت مع بداية العام الجديد 2018 الى 68 دولارا نتيجة للاضطرابات السياسية التي حدثت في ايران وانخفاض عدد الحفارات الامريكية لاستخراج النفط الصخري

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here